إيران تعلن تمديد مهلة دراسة ملفات مرشحي انتخابات الرئاسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مجلس صيانة الدستور الإيراني، اليوم السبت 8 يوينو، عن تمديد مهلة دراسة ملفات مرشحي انتخابات الرئاسة.

وفي مساء أمس الجمعة، أعلن نائب الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، ورئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، داود منظور، انسحابه من سباق الترشح في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها أواخر الشهر الجاري، ليكون بذلك أول مرشح يعلن عن انسحابه قبل أن يعلن مجلس صيانة الدستور الأسماء النهائية للمرشحين المؤهلين لخوض السباق.

اقرأ أيضًا: مجلس صيانة الدستور الإيراني: إجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا

وصرح «منظور»، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»: "نظرا للمشاركة الواسعة لمرشحي الجبهة الثورية في الانتخابات الرئاسية ووجود خيارات صحيحة بينهم، فإنني أعلن انسحابي من الترشح، مع دعوة الشعب الإيراني الكريم إلى المشاركة قدر الإمكان".

وفي وقت سابق، فتحت لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، باب الترشيح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية، بداية من الخميس 30 مايو وحتى 3 يونيو المقبل.

وتم تسجيل أول مرشح بقائمة الانتخابات، وهو مصطفي كواكبيان، نائب برلماني سابق ويعتبر أحد الشخصيات الإصلاحية البارزة في المجتمع الإيراني. 

وفي وقت آخر، أشارت إيران إلى أنها ستجري الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو المقبل، وذلك بعد مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي جراء حادث تعرضت له المروحية التي كان يستقلها.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت عن مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسئولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.