وزير الأوقاف: جهود الوزارة في الحفاظ على السنة قديم وليس وليد اللحظة

 محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن مَنْ يطعن في السنة يطعن في ثوابت الدين كله، وأوضح الوزير خلال كلمته في افتتاح مؤتمر السنة بأكاديمية الأوقاف، بأن شعار وزارة الأوقاف القديم والحديث هو القرآن والسنة، وعملنا على تطبيق الشعار تطبيقاً علمياً وعملياً.

وزير الأوقاف: فكرة «صك الأضحية» نظرا لصعوبة وصول كل مضحٍ بنفسه للفقراء

وبين وزير الأوقاف بأن الوزارة بدأت بالاهتمام بالسنة منذ فترة طويلة، حيث عقدنا عملت الوزارة على إنشاء لجنة من كبار علماء السنة لوضع مجلد للأحاديث القدسية، كما قدمت الوزارة كتاب «الفهم المقاصدي السنة النبوية» وترجم إلى أكثر من عشرة لغات.

ولفت الوزير إلى أننا قمنا بعمل مسابقات للكبار والصغار، ومسابقة حفظ السنة للأئمة والواعظات، مشيراً إلى أن جهود الوزارة في الحفاظ علي السنة قديماً، وليس وليد اللحظة أو ردة فعل حالي.

وتابع الوزير: أن حجية السنة النبوية واستقلالها وبيان بعض الأحكام فقد جاءت السنة النبوية الشريفة، شارحة ومفصلة لبعض ما ورد من أحكام في القرآن الكريم ،كما استقلت السنة ببعض بيان ديننا الحنيف وقد أجمع الفقهاء أن السنة النبوية المشرفة، هي المصدر الثاني للتشريع كما قال النبي صلي الله عليه وسلم، تركت فيكم ما أن تمسكتم به لا تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي".

ولفت الوزير إلى أن الأدب مع رسول الله يقتضي الأدب مع سنته فيجب علي من يتحدث عن السنة أن يتحدث بأدب شديد.

يذكر بأنه قد انطلق اليوم مؤتمر السنة النبوية بأكاديمية الأوقاف، بحضور لفيف من علماء الحديث بجامعة الأزهر الشريف.