الرئيس الأوكراني يكشف لنظيره الأمريكي تفاصيل من ساحة المعركة

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن في باريس، عن أنه يريد إبلاغه "ببعض التفاصيل من ساحة المعركة" التي لا يريد مشاركتها مع الصحفيين.

وصرح زيلينسكي: "أريد اليوم بأن أتحدث عن تعزيز مقاطعة خاركوف، ولا أريد مشاركة كل التفاصيل مع الصحافة، اعذروني، ​​لكنني أعتقد أن هناك بعض التفاصيل من ساحة المعركة التي عليكم (بايدن) أن تسمعوها منا".

اقرأ أيضًا: زيلينسكي: أوكرانيا ستخرج منتصر من الحرب مع روسيا

وفي سياق متصل، سمحت الإدارة الأمريكية للأوكرانيين الأسبوع الماضي باستخدام الأسلحة المرسلة إليهم ضد أهداف على الأراضي الروسية المتاخمة لمقاطعة خاركوف.

وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في وقت سابق خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول حلف شمال الأطلسي"الناتو" يجب أن تفهم بماذا أو بأي أمر تلعب.

ووصف نائب رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، فاديم سكيبيتسكي في أوائل شهر مايو الماضي وضع القوات الأوكرانية بأنه صعب كما كان الحال في الأيام الأولى من العملية الخاصة، ولم يستبعد أن يزداد الوضع سوءا.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 7 يونيو، إن العديد من الأوروبيين يريدون العودة إلى "القيم التقليدية" ويمكنهم إسماع صوتهم في الانتخابات الأوروبية وتقديم روسيا كمعقل لهذه القيم، وفقًا لوكالة "فرانس برس" الفرنسية.

وعزّزت روسيا توجهها المحافظ منذ بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير 2022، مستهدفة مجتمع الميم خصوصًا ومقدّمة نفسها على أنها درع أخلاقية في مواجهة غرب اعتبرته منحطا.

وأكد بوتين الجمعة متحدثًا أمام مسئولين روس وأجانب في المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرج أن بلاده "أصبحت حاملة للثقافة الأوروبية التقليدية".

وأضاف أن هذه الثقافة "يتم القضاء عليها في الدول الأوروبية، لكن اليوم، يدرك العديد من الأوروبيين هذا الواقع ويحاولون التطور على أساس القيم التقليدية".

وتابع "سنرى ما إذا كانوا سينجحون (في ذلك) مع نتيجة انتخابات البرلمان الأوروبي".

ويشتبه في تنفيذ روسيا حملات زعزعة وتضليل في العديد من الدول الأوروبية، بما فيها فرنسا وألمانيا وبولندا.

وبدأت الخميس في هولندا الانتخابات في الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 نائبًا للبرلمان الأوروبي.