قصة استقالة محمود مرسي من الإذاعة البريطانية على الهواء

محمود مرسي
محمود مرسي

يوافق اليوم الجمعة ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسي، بارع في تقديم الأدوار الشر من خلال أعماله الفنية، واستطاع أن يخلد في أذهان جمهوره العربي والمصري.

ولد محمود مرسي يوم 7 يونيو عام  1923، في  مدينة الإسكندرية، تخرج من كلية الآدب جامعة الإسكندرية قسم فلسفة.

بعد تخرجه عمل محمود مرسي مدرسا ثم استقال وسافر إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي، وبعد 5 سنوات نفد ماله فانتقل إلى لندن.

عمل محمود مرسي بهيئة الإذاعة البريطانية bbc وبعد 7 أشهر من تعيينه حدث العدوان الثلاثي على مصر

استقال محمود مرسي على الهواء وقال: "هذه هى آخر حلقة أقدمها في هذه الإذاعة، حيث إنه لا يمكنني أن أعمل أو أقيم في دولة تشن حاليا عدوانا على بلادي، وتلقي بقنابلها على أهلي في مصر، ولتلك الأسباب أقدم استقالتي على الهواء، وسوف أعود إلى بلادي أقاتل بجانب أهلي، أعيش معهم أو أموت معهم">

عاد محمود مرسي إلى مصر وعمل مخرجا بالتليفزيون عام 1960 أستاذا في المعهد العالي للفنون المسرحية

اتجه محمود مرسي إلي التمثيل عام 1962م، من خلال فيلم «أنا الهارب» مع الفنان فريد شوقي وزهرة العلا ويوسف شعبان وإخراج نيازي مصطفى.

قدم محمود مرسي العديد من الأفلام، ابرزها: «المتمردة ،الليلة الأخيرة، الباب المفتوح، أمير الدهاء، العنب المر، الخائنة، فارس بني حمدان، ثمن الحرية، الليالي الطويلة، السمان والخريف، شيء من الخوف، فجر الإسلام، أغنية على الممر، أما في الدراما قدم عدد من المسلسلات ناجحة، منها«رحلة السيد أبو العلا البشري، قصر الشوق، لما التعلب فات، الليلة الموعودة، بين القصرين، إني راحلة، العائلة»، وغيرها من الأعمال الناجحة.