انطلاق ماراثون الثانوية العامة الاثنين 745 ألف طالب يؤدون الامتحانات فى 1981 لجنة

حجازى| السماح بدخول اللجان قبل نصف ساعة

 وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لماراثون امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٤
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لماراثون امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٤

استعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لماراثون امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٤ والتى ستبدأ يوم الاثنين القادم ١٠ يونيو بالمواد خارج المجموع، حيث يؤدى 745 ألف طالب فى 1981 لجنة على مستوى الجمهورية.

ونشرت الوزارة فيديو توضيحى لطريقة الإجابة على امتحانات الثانوية العامة، وأكدت أن الأسئلة ستكون اختيارية ومقالية وفق ضوابط امتحانات الثانوية العامة للعام الماضى بعرض طريقة الإجابة على ورقة  "البابل شيت".

وأوضحت الوزارة أنها وجهت بالتشديد على اتباع إجراءات مواجهة الغش، ومراقبة كاملة للجان بالكاميرات، وتفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية أمام اللجان للكشف عن أى أجهزة إلكترونية، بجانب تشكيل فريق مكافحة الغش الإلكترونى لضبط أى واقعة نشر على السوشيال ميديا لأوراق الأسئلة.

وأكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن الطالب مسموح له دخول المدرسة التى يجرى بها الامتحان من الساعة 8.30 صباحًا قبل الامتحان بنصف ساعة، وحتى الساعة 8.50 صباحًا قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق لتقليل الزحام أمام اللجان.

اقرأ أيضا| التعليم العالي: مد موعد التقديم في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين حتى 25 يونيو

وأوضح الوزير أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات هذا العام ٧٥٠٤١٢ طالبًا وطالبة، بينهم ٧٤٥٠٨٦ طالبًا فى 1981 لجنة.. فى حين أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية ٨١ طالبًا، وفى مستشفى "٥٧٣٥٧" ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية ٣٨ طالبًا، وبالنسبة للمكفوفين المتقدمين ٢٥٥ طالبًا.. وطلاب الدمج التعليمى ٣٣٠٦ طلاب، والطلاب المتفوقون فى العلوم و التكنولوجيا ١٦٤٦ طالبًا.

وأضاف أنه بالنسبة لأسئلة المواد خارج المجموع وهى التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء يكون عدد الأسئلة فيها جميعًا ٢٥ سؤالًا ما عدا الإحصاء سيكون ١٧ سؤالًا فقط بإجمالى درجات لكل المواد ٢٥ درجة.

وأكد حجازى أن عدد أسئلة اللغة العربية الموضوعية "اختيار ما بين متعدد" ٥١ سؤالًا والأسئلة المقالية ٤ أسئلة، واللغات الأجنبية الأولى "إنجليزى وفرنساوى وألمانى" عدد الأسئلة اختيار من متعدد ٣٤ سؤالًا والمقالية ٣ أسئلة، أما بالنسبة للغات الأجنبية الثانية "إنجليزى وفرنسى وألمانى وإيطالى وإسبانى وصينى" يكون عدد الأسئلة الاختيارية ما بين متعدد ٢٩ سؤالًا وسؤالين مقاليين..

أما مواد التاريخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا للشعبتين العلمى والأدبى يكون عدد الأسئلة اختيار ما بين متعدد ٤٤ سؤالًا وسؤالين مقاليين.. فى حين أن شعبة الرياضيات "الجبر والهندسة الفراغية والتفاضل والتكامل والاستاتيكا والادينانيكا" يكون عدد الأسئلة الاختيارية ما بين متعدد ١٨ سؤالًا وسؤالين مقاليين.

وأعلن الوزير استمرار تعريب مواد اللغات للطلاب الذين يدرسون باللغات، ويتم كتابة السؤال باللغة الأجنبية والعربية فى نفس كراسة الامتحان، ويحق للطالب فى الأسئلة المقالية الكتابة باللغة التى يفضلها عربى أو لغة أجنبية وسيعتمد إجابته. 

وأضاف الوزير أن كتيبات المفاهيم هى نفس كتيبات السنة الماضية، ولكن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيبات مفاهيم، ومادة الإحصاء فقط هى التى لها ورقة مفاهيم فى نفس بوكليت الأسئلة وقررنا خفض عدد أسئلة الإحصاء إلى 17 سؤالًا فقط استجابة لأولياء الأمور.

وأكد حجازى أن الإجابة فى بوكليت أسئلة الثانوية العامة لن يعتد بها، والبابل شيت هو فقط المعتمد، وأنصح الطالب بعدم الإجابة فى البوكليت وبعدها نقل الإجابة فى البابل شيت، لأن الطالب قد يخطئ.. وأوضح أن هناك لجانًا مختصة بتصحيح الإجابات التى عليها علامة إكس، وتعنى تغيير الطالب لإجابته لمنح كل طالب حقه.

وقال إنه بالنسبة للورقة الامتحانية، فهى نفس المواصفات الفنية 85٪ اختيار من متعدد، و15% أسئلة مقالية حسب طبيعة كل مادة.

ونبّه وزير التعليم أنه على الطالب أن يكتب بياناته فى الجزء المخصص لذلك على ورقة الإجابة والأسئلة أثناء عقد الامتحان، والتأكد من صحة كتابة أرقام الجلوس.

من جانب آخر أعلنت وزارة التربية والتعليم فى ختام الامتحانات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية (صناعى – زراعى – تجارى – فندقى) أمس أن 766 ألفًا و925 طالبًا وطالبة أدوا الامتحانات فى 2562 لجنة.

وأوضحت الوزارة أن غرفة العمليات الرئيسية للامتحانات تواصلت مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية، للاطمئنان والوقوف على مدى انتظام سير وأداء الامتحانات، والتأكد من وصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان فى الموعد المحدد، وتذليل أى عقبات تواجه لجان سير الامتحان واتباع التعليمات الخاصة بتأمين الامتحانات.

ومن المقرر أن تعقد الاختبارات العملية والمعملية بعد انتهاء الاختبارات التحريرية حسب الجداول المعلنة بالمدارس فى التواريخ المحددة لكل لجنة حتى يوم 27 يونيو الجارى.