«تنمية البحيرات» يحذر من مخاطر الإجهاد الحراري على الثروة السمكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة أماني إسماعيل محمد مدير العلاقات العامة  بجهاز حماية وتنمية البحيرات، إن الإجهاد الحراري هو حالة تحدث عندما تواجه الأسماك درجات حرارة مرتفعة تتجاوز قدرتها على التكيف.

وتابعت أن هناك أكثر من سبب لحدوث الإجهاد الحراري منها ارتفاع درجة حرارة الماء بشكل طبيعي أو التكدس في أحواض التربية مع قلة الأكسجين الذائب في الماء او سوء نوعية المياه أو استخدام بعض المواد الكيميائية

• الأمراض

وأشارت مديرة العلاقات العامة بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ان أعراض الإجهاد الحراري حدوث سلوك غير طبيعي مثل قلة الحركة والخمول وفقدان الشهية و التنفس السريع بجانب تغير لون الخياشيم وقفز الأسماك من الماء ويترتب على ذلك ضعف جهاز المناعة وزيادة معدل النفوق.

اقرا ايضا |الصحة توجه نصائح هامة للمواطنين بشأن موجة الطقس الحار التي تضرب البلاد

وأوضحت الدكتورة أمانى إسماعيل ان تأثيرات الإجهاد الحراري متعددة منها ضعف النمو وقلة التكاثر و زيادة استهلاك الطاقة وموت الأسماك و تغير في التنوع البيولوجي.

وقالت انه من الضروري العمل على منع الإجهاد الحراري وذلك عن طريق مراقبة درجات حرارة الماء وتوفير أماكن مظللة زيادة التهوية وكذلك تقليل كثافة الأسماك في أحواض التربية و تحسين نوعية المياه بجانب استخدام مكيفات الهواء و تغذية الأسماك بنظام غذائي متوازن و معالجة الأمراض