الأرصاد الجوية تكشف السبب وراء شعور المواطنين بارتفاع درجات الحرارة

ارشيفية
ارشيفية

 أكدت الهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد على أعتاب فصل الصيف القادم الذى من المتوقع أن يبدأ يوم ٢٠ يونيو ٢٠٢٤ و يستمر لمدة ثلاثة أشهر ويكون من أهم سمات فصل الصيف ارتفاع نسب الرطوبة و درجات الحرارة .

 

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن رطوبة الهواء لها تأثير كبير على درجات الحرارة وعلى الإنسان و كلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذى يحمله،

وعندما يحتوى الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معينين يقال أن الهواء تشبع ببخار الماء .

 

واضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية يعمل ارتفاع نسب الرطوبه في فصل الصيف على المزيد من الإحساس بإرتفاع درجات الحرارة عن المتوقعة بقيم تتراوح من ٣ إلى ٥ درجات مئوية وخاصة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

 

 وأوضحت الهيئة، أن يرجع السبب إلى ارتفاع نسب الرطوبة الذى يقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خلل فى تبريد الجسم فعندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة يقوم  بالتعرق الذى يحمل حرارة الجسم إلى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء ان يمتصه.

 

وأكدت أن المزيد من العرق مع ارتفاع نسب الرطوبة تجعل أجسامنا تشعر بالحرارة واللزوجه ومع زيادة التعرق  ووجود  الإنسان خارج المنزل ممكن أن يصل بالجسم إلى حالة الجفاف .