تغيير جذري في الحقائب الاقتصادية.. خطة «مدبولي» لتشكيل حكومة إرضاء الشعب

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

يُعد تشكيل الحكومة الجديدة، الشغل الشاغل لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الفترة المُقبلة، لاختيار أفضل الكفاءات في الحقائب الوزارية، لتحقيق طموحات الشعب، والعمل على تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم، وليس مصر فقط، واتخاذ خطوات جادة لتحسين معيشة المواطنين.

من جانبها، قالت مصادر، إن رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، يعكف حاليا على مقابلة المرشحين لتولي الحقائب الوزارية.

وأوضحت المصادر، أن هناك تجاه لتغيير بعض الحقائب الوزارية الاقتصادية والتي لم تؤدي دورها، مشيرا إلى أن هناك وزراء حاليين قدموا اعتذرا عن الاستمرار في مناصبهم لأسباب صحية.

وعن موعد إعلان التشكيل الوزاري، أشارت المصادر من الممكن أن يتم الإعلان عنها قبل إجازة عيد الأضحى.

 

مهام حكومة مصر 2024

 

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، وحدد الرئيس عدد من الأهداف يجب أن تعمل الحكومة الجديدة على تحقيقها، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

 

حكومة مصر 2024.. مدبولي يوجه الشكر للرئيس السيسي

 

وصرح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بأنه تقدم صباح باستقالة الحكومة، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفًا أنه شرُف بتكليفه من الرئيس السيسي، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: "أتقدم بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس على تجديد ثقته في تولى المسئولية كرئيس للوزراء الفترة المقبلة، وأعاهد سيادته ببذل أقصى الجهود لخدمة الوطن وأبنائه".

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك تكليفات محددة من فخامة الرئيس في عدة مجالات، سيتم العمل على تنفيذها، فور الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد.

 

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولى بالشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع أعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة.

 

حكومة مصر 2024.. رسالة من الرئيس السيسي للشعب المصري 

 

 نشر الرئيس عبد الفتاح السيسى، عبر حساباته الرسمية منشورًا يتضمن تكليفه للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة.

 

وكتب الرئيس السيسى: "كلفت الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، وذلك لتحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة".

 

حكومة مصر 2024.. أراء برلمانيون 

 

قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب "أتمنى التوفيق للدكتور مصطفى مدبولي المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة في اختيار أعضائها الجدد ممن لديهم القدرة على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري وأهداف الدولة المصرية سيما الواردة ببيان رئاسة الجمهورية بشأن قبول استقالة الحكومة

 

وقال أتقدم بخالص الشكر والتقدير للحكومة المستقيلة لما بذلته من جهود في ظل فترة شهدت العديد من الأحداث والمتغيرات والتحديات على الصعيدين الداخلي والخارجي؛ والتي كان لها بالغ الأثر في إظهار ما لدى هذه الحكومة من قدرات وإمكانات كما أنها كانت خير مثال للتعاون مع البرلمان المصري".

 

أما النائبة إيلاريا سمير حارص عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قالت إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي  بتشكيل حكومة جديدة، يأتي في توقيت بالغ الأهمية ومرحلة دقيقة تمر بها مصر والمنطقة، خاصة مع زيادة حدة الصراعات على الحدود المصرية من جميع الجهات، مؤكدة ان الأمن القومي المصري يجب أن يكون ضرورة وأولوية على أجندة الحكومة الجديدة والتي تتمثل في مواجهة التحديات الإقليمية أو الدولية الراهنة.

 

وعلى جانب آخر أكد النائب الدكتور حسين خضير وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي نجحت في وضع مصر على مسار الاصلاح الاقتصادي طوال السنوات الماضية بتوجيهات الرئيس السيسي، كما استطاعت البدء بقوة في مختلف مشاريع الجمهورية الجديدة بالتزامن مع الاصلاح المالي والاقتصادي الواسع وهو ما يحسب لها.

 

وقال وجيه أباظة، عضو مجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكليف الدكتور مصطفي مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة جاء في توقيت مناسب ومرحلة مهمة خاصة في ظل التطورات الاقتصادية والأوضاع بالمنطقة.

 

حكومة مصر 2024.. خبراء الاقتصاد: تحديات أمام الوزراء 

 

قال د. السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن أهم أولويات حكومة المرحلة القادمة هو مواجهة أزمة ارتفاع الأسعار والتضخم التي أرهقت المواطن المصري خلال الفترة  الماضية  بشكل كبير، كما يجب كذلك السيطرة على مستويات الدين الخارج، وبالتالي هذا يتطلب تبني استراتيجيات شاملة حتى تساهم في تحقيق التوازن في مستوى الأسعار.

 

أما الخبير الاقتصادي أحمد خطاب، قال في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن حكومة د. مصطفى مدبولي، واجهت العديد من التحديات خلال الفترة السابقة من بينها أزمة كورونا والحرب الروسية والأوكرانية والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة حتى الآن، موجها الشكر لهذه الحكومة.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه يجب على الحكومة القادمة العمل على زيادة الصادرات المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

حكومة مصر 2024.. الدستور المصري

 

تضمنت المادة 139 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب حول التعديل الوزاري على أن: " لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه" ما يعني أنه يحق لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري لكنه يجب أن يتبع الخطوات التالية:

 

التشاور مع رئيس الوزراء.

 

إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها.

 

رئيس المجلس يعرض خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود.

 

وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

 

وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.

 

ويُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري.