٨ ملفات مهمة على مائدة وزير الصحة المقبل

وزارة الصحة
وزارة الصحة

يعد بناء الإنسان المصرى أحد أهم أولويات تشكيل الحكومات المتعاقبة  في السنوات الأخيرة والركيزة الأساسية لاختيار وزراء الصحة والتعليم من ذوي الخبرة والكفاءة ليعدوا من خلال السياسات الفعالة إنسانا مصريا خاليا من الأمراض وواعيا بالعلم والتعليم المبتكر.

وتعمل وزارة الصحة والسكان منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي على ملف بناء الإنسان صحيا من خلال المبادرات الرئاسية لصحة المواطن والتي أطلقها الرئيس السيسي منذ تولية حكم البلاد من ٢٠١٤ وحتى الآن. 

 اقرأ أيضا:انطلاق المبادرة الرئاسية للتشخيص الطبي عن بعد بمحافظة كفر الشيخ‎

وتمثل مبادرة (١٠٠مليون صحة) أهم المبادرات التي تبني إنسانا قويا بلا أمراض حيث بدأت المبادرة بمسح طبي للإصابة بفيروس سي  لـ٦٠مليون مواطن مصرى، وهو أكبر مسح شهده العالم وقد نالت مصر الاشهاد العالمي من منظمة الصحة العالمية لخلوها من فيروس سي وما تبعها من مبادرات رئاسية للكشف المبكر وعلاج الأمراض لكل فئات المجتمع وفئات المرضى.

 

وقد استطاعت وزارة الصحة تنفيذ ١٢١٤ مشروعا قوميا من إنشاء وتطوير مستشفيات ومن تنفيذ المبادرات رئاسية خلال ١٠سنوات من ٢٠١٤:٢٠٢٤.

 

مع كل الإنجازات التي حققتها الصحة في بناء الإنسان المصري صحيا ما هي الملفات الملحة علي مائدة الوزير الجديد مع التشكيل القادم للحكومة.

 

وتتمثل الملفات العامة 

 

- ملف توفير موارد إضافية للصحة وتحسين أجور القطاع الطبي 

- ملف الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص بالصحة 

- ملف هجرة  الأطباء 

- ملف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية 

- ملف التكليف واستمراره 

- ملف الفساد في المنشآت الطبية 

- ملف قانون المسئولية الطبية

ملف توفير أسرة رعاية وحضانات تتناسب مع المطلوب