لطلاب الثانوية العامة.. 6 أطعمة تجنب تناولها أثناء الامتحانات

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

مع اقتراب بداية امتحانات الثانوية العامة، يرغب الكثير من الطلاب في معرفة الأطعمة التي تساعد علي تنمية الذاكرة اثناء المذاكرة و الامتحانات، فضلا عن معرفة الأطعمة التى تشتت أذهانهم. 

 

وبحسب ما ذكره موقع ndtv، هناك بعض الأطعمة قد تضر بصحة الدماغ يجب تجنبها أثناء الامتحانات: 

اقرأ أيضا|لطلاب الثانوية العامة.. نصائح هامة للتغذية السليمة أثناء الامتحانات

 

 السكريات العالية 


يجب عليك الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على السكريات العالية، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم إذا كنت تشرب هذه الأشياء، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. كلا المرضين لهما تاريخ من التأثيرات السلبية على الدماغ. 

وقد يؤدي الإفراط في تناول السكر أيضًا إلى زيادة مقاومة الأنسولين في الدماغ، مما قد يكون له تأثير سلبي على التعلم والذاكرة وتطور الخلايا العصبية.

 

الدهون المتحولة


تحتوي الحيوانات بشكل طبيعي على هذا النوع من الدهون غير المشبعة، والتي تتم معالجتها أيضًا وتوجد في الأطعمة مثل السمن والزيوت النباتية المهدرجة. 

حيث تباطأ إنتاجية الدماغ ونشاط الخلايا العصبية بسبب الالتهاب المرتبط بالدهون المتحولة. ويجب تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر ممتازة لصحة الدماغ ونمو الخلايا، في الوجبات الغذائية.

 

الكربوهيدرات المكررة


الأطعمة المصنوعة باستخدام الدقيق الأبيض يمكن أن تحتوي على الحبوب المصنعة. وبسبب ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، يتم امتصاصها بسهولة من قبل الجسم، وتؤدي عادةً إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين أيضًا، مما يؤثر على نمو ذاكرة البالغين. يتأثر الحُصين، وهو منطقة الدماغ المسؤولة عن تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى نظيراتها طويلة المدى، بشكل مباشر بالالتهاب الناجم عن تلك المسامير.

 

 المُحليات الصناعية


يوجد الأسبارتام عادة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية وغيرها من المنتجات التي تفتقر إلى السكر المضاف. 

ويحتوي على الفينيل ألانين، وهو حمض أميني يمكن أن يتداخل مع الناقلات العصبية عن طريق عبور حاجز الدم في الدماغ. ولهذا السبب، يكون دماغك أكثر عرضة للضغط الفسيولوجي الذي يمكن أن تولده الجذور الحرة.

 

الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح

 

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الملح، والتى غالبًا ما تكون من الأطعمة المصنعة والمعلبة، إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ ويضعف الوظيفة الإدراكية، لذلك تجنبها وتناول الأطعمة الطازجة والكاملة.

 

الدهون المشبعة

 

يرتبط تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، الموجودة في اللحوم الحمراء والزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم، بزيادة الالتهاب وخطر الإصابة بالتدهور المعرفى، حاول تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج والبروتينات النباتية مثل الفول والعدس.