تعرف على أضرار دخول المنزل بالحذاء

دخول المنزل بالحذاء
دخول المنزل بالحذاء

خلع الحذاء قبل دخول المنزل، هو أمر بسيط يمكن القيام به للحفاظ على وضع آمن وبيئة سليمة، نظرا لوجود بعض الجزيئات التي تعلق بأسفل الحذاء، والتي ترتبط بأمراض مقاومة للأدوية، مثل جراثيم بالغة الخطورة تستعصي على العلاج.

يعتقد بعض الناس أن الأحذية مقززة ولا ينبغي أبدًا ارتداؤها داخل المنزل، بينما لا يرى آخرون أي ضرر في ارتداء أحذية غير متسخة بشكل واضح، ولكن على الرغم من أن حذائك قد يبدو نظيفًا تمامًا، إلا أن المظهر قد يكون خادعًا، وفيما يلي أبرز المخاطر الصحية للأحذية، حسب موقع clevelandclinic.

اقرأ أيضا| فوائد التطعيمات ودورها في مكافحة الأمراض

- تحتوي الأحذية على بكتيريا مسببة للأمراض


أظهرت الدراسات أن معظم الأحذية تحتوي على ملايين البكتيريا والتي تجلب الأمراض بشكل كبير، وعند فحص العلماء نعال الأحذية، وجدوا مئات من الجراثيم المختلفة، بما في ذلك:

- المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين  ( MRSA )، وهي بكتيريا خارقة مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة ويمكن أن تسبب حالات عدوى تهدد الحياة.


- الإشريكية القولونية ( E. coli )، وهي بكتيريا تعيش في القولون ويمكن أن تسببالإسهال وأنواع العدوى الأخرى.


- المطثية العسيرة ( C. diff )، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب إسهالًا شديدًا والتهاب القولون.

- جلب الرصاص للداخل

الرصاص معدن ثقيل  يمكن أن يؤثر على الدماغ والأعصاب والأعضاء الحيوية الأخرى، ويعرض الرضع والأطفال بشكل خاص لتلف الدماغ، والمكان الأكثر شيوعًا الذي نجد فيه الرصاص هو المنازل والمباني القديمة التي تحتوي على طلاء يحتوي على الرصاص، ومع مرور الوقت، يتقشر هذا الطلاء ويهبط على الأرض، حيث يتحول إلى غبار، وبالتالي يمكن المشي عبر هذا وإحضاره إلى منزلك بحذائك، مما يفتح الطريق أمام هذا الغبار لشق طريقه بسهولة إلى فم الطفل إذا كان يلعب على الأرض.

- جلب المواد المسببة للحساسية الخارجية إلى الداخل
يقوم العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية  بإغلاق نوافذهم وتشغيل جهاز لتنقية الهواء  للمساعدة في إدارة أعراضهم، ولكن عند التجول في المنزل مرتديا الحذاء، فستكون هذه الجهود هباءا منثورا، إذ يشير الأطباء بأنه يمكن لحبوب اللقاح الأشجار والعشب والأعشاب الضارة أن تلتصق بالأحذية بسهولة، وعند التجول في المنزل، يمكن لحبوب اللقاح أن تتطاير في الهواء، وتهبط على الأسطح، مما يؤدي إلى تفاقم الحساسية .

ـ هل من المقبول الطلب من الضيوف خلع أحذيتهم؟


قد يكون من المحرج الطلب من ضيوف المنزل خلع أحذيتهم، فبعض الناس لا يشعرون بالارتياح عند إظهار جواربهم أو أقدامهم العارية، وغالبًا ما يشعر الناس بعدم الارتياح عند الطلب بهذا، ولكن من المهم وضع سياسة عدم ارتداء الأحذية، فصحة عائلتك تستحق الجهد المبذول، لذلك نذكر بعض الطرق التي يمكن من خلالها تسهيل الأمور على ضيوفك في المنزل:

- أخبرهم مسبقًا بسياسة عدم ارتداء الأحذية الخاصة بك حتى لا يتفاجأوا عند وصولهم.
- وضع لافتة مهذبة تطلب إزالة الحذاء بجوار رف الأحذية أو السجادة عند الباب.
- قدم لهم زوجًا من النعال المريحة والقابلة للغسل لارتدائها أثناء زيارتهم.
- إذا مر شخص ما في منزلك وهو يرتدي حذاءًا، فقم بالتنظيف: