الإحصاء:293.7 ألف وظيفة شاغرة.. 98% منها بالقطاع الخاص عام 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح  تقرير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  بالتعاون مع  منظمة العمل الدولية  اليوم الإثنين 3 يونيو 2024 بشأن الطلب على العمالة واحتياجات سوق العمل من المهارات من واقع بيانات بحث التوظف والأجور وساعات العمل لعام 2022.

نسبة الوظائف الشاغرة بالقطاع العام / الأعمال العام 

أوضح تقرير الإحصاء، أن عدد الوظائف الشاغرة بلغ  293 ألف و708 وظيفة في كل من  القطاع العام / الأعمال العام والقطاع الخاص، منهم 7334 وظيفة شاغرة في القطاع العام مقابل 286374 وظيفة للقطاع الخاص بنسبة 2% للقطاع العام مقابل 98% للقطاع الخاص .

وذكر التقرير التوزيع النسبي للوظائف الحالية مقابل الشاغرة حسب المستوى التعليمي المطلوب بمنشآت القطاع، مشيرا إلى أن أكثرمن ثلث الوظائف الشاغرة تتطلب تعليم ثانوي فني وما يقارب للثلثين  من الوظائف الشاغرة تتطلب تعليم جامعي فأعلى.

وأنتقل التقرير، لذكر نسب شغل الوظائف فذكر أن أعلى مستوى تعليمي كان مؤهل جامعي فأعلى بنسبة 36% يليه الثانوي الفني بنسبة34%.

وتابع التقرير، أن القطاع العام / الأعمال العام  يتميز عن القطاع الخاص في عدد من المهارات المطلوبة للعاملين حيث تزيد نسبة المهارات الأساسية كالحساب، الحاسوب واللغة بالقطاع العام/ الأعمال العام مقارنة بالقطاع الخاص، في حين ترتفع نسبة المهارات العامة بالقطاع الخاص مقابل القطاع العام/ الأعمال العام وهي مهارات التعامل مع العملاء،التواصل والعرض، العمل الجماعي، ، القوى البدنية/ المهارات اليدوية.

اقرأ أيضا | وزير العمل يشارك في اجتماعِ المجموعة العربية المشاركة بمؤتمر جنيف

أشار التقرير، أن الوظائف الشاغرة لمهنة الأخصائيون تتطلب أعلى نسبة من مهارات الحاسوب بالقطاع الخاص بنسبة 98% للخاص مقابل 78% للوظائف الحالية.

ذكر التقرير، أيضا أن الوظائف الشاغرة  بمهنة المديرون في المرتبة الثانية من حيث احتياجها لمهارة الحاسب الآلي بنسبة 92% مقابل 69% للوظائف الحالية مما يعنى زيادة نسبة احتياج القطاع الخاص من هذه المهارة لكافة خريجي التعليم الجامعي حيث تطلب هذه المهنة مستوى تعليم جامعي فأعلى.

كما تطلبت مهنة الكتبة مهارة الحاسب الألي  للمهن الحالية بنسبة 56% وهى  أعلى من الوظائف الشاغرة  42% وقد يرجع ذلك لعامل الخبرة للعمال الحاليين بهذه المهنة .

أوضح التقرير، أن مهنة المديرون هي أكثر المهن التي تتطلب وظائفها سواء الحالية أو الشاغرة للمهارات الفنية بنسبة 95% للوظائف الشاغرة و76% للحالية، بينما أكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة  بين الوظائف الحالية والشاغرة هى لمهنة الحرفيون ومن إليهم حيث تصل الفجوة إلى 39 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية.

وكانت أعلى نسبة مطلوبة من مهارات التعامل مع العملاء سواء الوظائف الحالية أو الوظائف الشاغرة كانت لمهنتي المديرون والأخصائيون، وأكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة بين الوظائف الحالية والشاغرة هي للعاملين في المهن  الأولية حيث تصل الفجوة إلى 40 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية.