من بينها ماء الأرز.. 4 أسمدة طبيعية بمكونات منزلية

من بينها ماء الأرز.. 4 أسمدة طبيعية بمكونات منزلية
من بينها ماء الأرز.. 4 أسمدة طبيعية بمكونات منزلية

من الطبيعي أن الحفاظ على حديقة منزلية خصبة ونابضة بالحياة يتطلب أكثر من مجرد الري وأشعة الشمس، بل يحتاج إلى تغذية مناسبة.

الأسمدة العضوية هي الخيار الأمثل للبستانيين الذين يتطلعون إلى تعزيز النمو الصحي للنباتات دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية، وفيما يلي أفضل الأسمدة العضوية السهلة التي يمكن صنعها في المنزل باستخدام مكونات يومية، حسبما جاء بموقع sustainableholly.

 

اقرأ أيضا|لمحبي الزراعة.. 9 أخطاء تجنبها للحفاظ على النباتات المنزلية


1.ماء الأرز

 

الماء المتبقي بعد طهي الأرز، يصنع سمادًا عضويًا سهلاً لنباتاتك، وذلك يرجع لإحتوائه على النشا وكميات صغيرة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وهذه كلها ضرورية لصحة النبات ونموه، إضافة إلى أن النيتروجين يعد مفيدًا لإنتاج الأوراق والخضراوات.

 

2. ماء المكرونة 


تمامًا مثل ماء الأرز، ستترك مياه المكرونة خلفها النشا، والذي يمكن استخدامه لتغذية نباتاتك، فقط يجب القيام بتخفيف الخليط إذا كان يبدو ثقيلاً جدًا.

 

3.ماء البطاطس

 

عند القيام بسلق البطاطس، فإن الماء المتبقي سيكون مليئًا بالنشا والمواد المغذية المفيدة، فقط يجب التأكد من عدم إضافة الملح وارك الماء يبرد تمامًا.

 

4. ماء قشر البيض


من الممكن عدم التخلص من الماء المتبقي بعد سلق البيض، فقط يفضل أن تترك حتى تبرد، واستخدمها لتغذية وسقي نباتاتك، وستعمل هذه المياه على تقديم دفعة صغيرة من العناصر الغذائية كالكالسيوم إلى التربة، كما يمكن أيضا استخدام قشر البيض، عن طريق غلي بقايا قشر البيض، ثم القيام بطحنه وإضافته إلى السماد للحصول على المزيد من الكالسيوم أو رشه حول الشتلات كمكافحة طبيعية للآفات.