مصر تستعد لاستضافة أسبوع القاهرة السابع للمياه

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تلقى هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً من وليد حقيقي رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لأسبوع القاهرة للمياه، بشأن الترتيب لعقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه» تحت شعار «المياه والمناخ : بناء مجتمعات مرنة»، والمقرر عقده خلال الفترة من ١٣-١٧ أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ويأتي «أسبوع القاهرة السابع للمياه» بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الأفريقي» والذي تستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو».

وصرح سويلم، أن هذا الحدث البارز سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر وهي «حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الإستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الابتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً»، مع تعزيز محاور الأسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور «المياه والتغيرات المناخية».

وأشار سويلم، إلى حرصه على توفير كافة أشكال الدعم البشري واللوجيستي لمنظمي الأسبوع، للخروج بالنسخة السابعة من الأسبوع على الوجه الأمثل، وبما يليق بمكانة مصر ودورها الريادي.

اقرأ أيضا: وزير الري يتابع تنفيذ مشروع تحديث أنظمة التحكم في قناطر إسنا الجديدة

وأضاف وزير الري، أنه وفيما يتعلق بالمؤتمر العلمي للأسبوع، فقد بلغ عدد المتقدمين بملخصات للأبحاث العلمية عدد ١٤٣ باحث من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية ، وقد تم قبول عدد ١١٢ ملخص بحثي منها، وقد أعقب ذلك بدء المرحلة الثانية من التقييم حيث يحق للباحثين الذين تم قبول ملخصات أبحاثهم إما تقديم ملخص مطول أو بحث كامل، وفي حال قبول البحث من قبل اللجنة العلمية سيتم نشر البحث في عدد خاص بمجلة السياسات المائية .

كما تم فتح الباب للتقديم في مسابقة «المخترعين الصغار» لطلبة المدارس، ومسابقة عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال ٣ دقائق، كما يجري الإعداد للمسابقات الأخرى وهى مسابقة «أفضل مشروعات التخرج» والتي تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات في إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه ، ومسابقة «أفضل الممارسات للحفاظ على المياه» والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه واستدامة الموارد البيئية، ومسابقة جائزة الابتكار في إدارة المياه، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام .

ويجري الإعداد لتنظيم المعرض المقام على هامش الأسبوع والذي يقدم منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في قطاع المياه، ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات.

جدير بالذكر أنه يتم حاليًا تطوير المنصة المتكاملة للأسبوع والتي تضم جميع الفعاليات بما يُسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك.