خلال القمة المصرية الصينية في بكين.. «السيسي»: مصر مستمرة في دعم مبدأ «الصين الواحدة»

الرئيس السيسي والرئيس الصيني
الرئيس السيسي والرئيس الصيني

◄| السيسي يؤكد استمرار مصر فى دعم مبدأ "الصين الواحدة" ووحدة الأراضى الصينية ورفض التدخلات الخارجية فى الشئون الصينية
◄| شي جين بينج : نتطلع لبناء علاقات مصرية صينية أكثر حيوية بما يتفق مع التطلع المشترك لشعبي البلدين 

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تقديره واحترامه للشعب الصينى، كما وجه الشكر للرئيس الصيني شى جين بينج لدعوته لزيارة بكين، والمشاركة فى منتدى التعاون العربى - الصينى الذى ينعقد تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
ووجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس الصينى لزيارة مصر خلال العام الجارى، مشيرا إلى أن آخر زيارة قام بها الرئيس الصينى كانت فى عام ٢٠١٦.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الرئيس السيسي والرئيس شي جين بينج بقصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن زيارته الصين تأتى فى ظروف دقيقة يمر العالم بها، مشيدًا فى هذا السياق بمساندة البلدين لبعضهما البعض فى مختلف القضايا الدولية، مؤكدا استمرار مصر فى دعم مبدأ "الصين الواحدة"، ووحدة الأراضى الصينية ورفض التدخلات الخارجية فى الشئون الصينية.
وأعرب الرئيس السيسى عن تقديره للمساندة الصينية للقضايا المصرية الحيوية على مختلف الأصعدة.
وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن مصر كانت قبل ٦٨ عاماً أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات مع الصين، وقال إن كل من القاهرة وبكين يتبادلان الثقة والتعاون المخلص لتحقيق التنمية المشتركة لشعبي البلدين .
وأعرب الرئيس الصيني عن تطلع بلاده لبناء  علاقات مصرية صينية أكثر حيوية بما يتفق  مع التطلع المشترك للشعبين. 
وقال الرئيس شي جين بينج أن العالم يشهد تغيرات متسارعة ويواجه تحديات هائلة ، مشيراً الي ان الصين تدعو لتعددية الأقطاب العالمية .
وأشار الرئيس الصيني إلى حرص بلاده علي تعميق التعاون مع مصر وتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين والدول النامية . 
وأعرب عن الثقة المتبادلة وتعزيز التعاون مع مصر والعمل سويا للحفاظ علي العدالة والإنصاف الدوليين بما يساهم في السلام والاستقرار والتنمية والازدهار للمنطقة والعالم برمته.