ماليزيا تدرس تحويل مصر إلى مركز دولي لتصدير زيت النخيل للمنطقة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال وزير الزراعة والسلع الماليزي، ادنوك سري جواهري عبد الغني، إن ماليزيا تنوي جعل مصر مركزًا رئيسياً لتصدير زيت النخيل في المنطقة.

وأضاف الوزير في تصريح، لبوابة أخبار اليوم، أنه سيتم الاتفاق خلال تواجده بالقاهرة على إنشاء مركز رئيسي بمنطقة قناة السويس الاقتصادية لزيت النخيل الماليزي، لتكون مصر "مركز الانتقال" لزيت النخيل إلى دول منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وأشار إلى أنه سيتم إخبار المستثمرين الماليزيين بأهمية مصر، وضخ استثمارات بها في هذا المجال، وأكد أن مصر شريك استراتيجي ومستورد كبير لزيت النخيل الماليزي، ومركز مصر المحوري جعلها محور مركزي لإعادة التصدير.

وأضاف الوزير الماليزي، في تصريحات له اليوم، بمؤتمر بمصر حول تعزيز العلاقات التجارية والتوسع بشمال أفريقيا، بمشاركة الدكتور وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن صناعة زيت النخيل الماليزي حققت 22 مليار دولار صادرات، وهي جزء لا يتجزأ في صناعات مستحضرات التجميل و الصناعات الغذائية والكيماويات الزيتية.

وأشار إلى أن مصر استقبلت زيت نخيل ماليزي عام 2023 بلغ 1.08 مليون طن، وهو ما يمثل 58 ٪؜ من إجمالي صادرات ماليزيا من الزيوت.

اقرأ أيضا وزير الزراعة الماليزي : مصر استوردت مليون طن من زيت النخيل في 2023

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏تلفزيون‏، و‏غرفة أخبار‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎BMDE UMGTTAT OИKOЛEB KHTATH EGYPT2024 EGYPT 2024 PAVING THE WAY FOR SUSTAINABLE SUSTAINABLEAGRIBUSINESS AGRIBUSINESS 28MAY2024|TRIUMPHLUXURYHOTELCAR 28MAY2024 28 MAY 2024 TRIUMPH LUXURY HOTEL, CAIRO PRESS CONFERENCE‎‏'‏‏