البيان الختامي لقمة المنامة: لا للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة والضفة

شعار القمة العربية 33 بالمنامة
شعار القمة العربية 33 بالمنامة

أكد البيان الختامي للقمة العربية رقم 33 المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فورًا وخروج قوات الاحتلال من جميع مناطق القطاع.

وشدد إعلان المنامة على ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي الخانق المفروض على القطاع منذ سنوات وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إليه.

كما جدد البيان رفض الدول العربية القاطع لأي محاولات إسرائيلية للتهجير القسري للشعب الفلسطيني من أرضه في قطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة، معتبرًا ذلك انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني.

ودعا البيان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من المجتمع الدولي وبخاصة مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار الفوري والدائم في غزة وإنهاء العدوان الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين لدى إسرائيل.

كما طالب البيان المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة بالعمل على تمكين دخول المساعدات الإنسانية وفتح المعابر أمامها للتخفيف من معاناة المدنيين في ظل الأوضاع الكارثية التي يعيشونها جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي.

وأدان البيان بشدة توسيع إسرائيل لعدوانها العسكري ليشمل مدينة رفح الفلسطينية الحدودية رغم التحذيرات الدولية من تفاقم الكارثة الإنسانية، كما دان سيطرة قواتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في محاولة لتشديد الحصار على المدنيين في قطاع غزة.

ودعا إعلان المنامة إسرائيل إلى الانسحاب الفوري من رفح لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى القطاع المحاصر، محملًا إياها المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

وأكد البيان موقف الدول العربية الثابت والداعم للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية وعصب السلام والاستقرار في المنطقة، مجددًا الإدانة الشديدة للإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تستهدف الشعب الفلسطيني وتحرمه حقه في الدولة والحياة والكرامة الإنسانية.