حلم الخلافة.. طريقة حسن الصباح لضمان ولاء مساعديه في «الحشاشين»

كريم عبد العزيز في الحشاشين
كريم عبد العزيز في الحشاشين

كشفت حلقات مسلسل «الحشاشين» المشارك ضمن ماراثون دراما رمضان 2024 عن الطريقة التي اتبعها «حسن الصباح- كريم عبد العزيز» لضمان ولاء مساعديه «زيد بن سيحون - أحمد عيد» و«برزك أميد- سامي الشيخ » وعي حلم الخلافة لمن يتقرب له.

ففي بداية سيطرة حسن الصباح على قلعة ألموت تحدث إلى مساعديه عن من يستحق خلافة الطائفة من بعده وعلى الرغم من توقع زيد وبرزك أن تكون الخلافة لابنه الأكبر «الحسين- حسن مالك».

إلا أنه فاجئهم بأنهما والحسين في ذات المكانة في قلبه ولذلك ترك أمر الخلافة للإمام يختار من يستحق ليبدأ معها بريق الخلافة يلمع ولكن بعد مقتل حسن الصباح لابنه الأكبر ضمن أحداث الحلقة 15 اختلفت المعادلة ليعتمد بعدها حسن الصباح على سياسة «فرق تسد» لضمان ولاء مساعديه له.

فقد لمح ضمن أحداث الحلقة 14 لزيد بن سيحون بعد إصداره قرار بجلده 200 جلده اشربه من نبتة حلم الجنة أن قراره ما هو إلا ابتلاء الحب وكلما زاد حب زيد له رغم الابتلاء ستكون الخلافة له ليقبل زيد بن سيحون يد حسن الصباح حتى بعد جلده أملا في الحصول على الخلافة.

إقرأ ايضا:نيللي كريم تقرأ الفنجان وتنقذ فتاة من الإنتحار في أولى حلقات «فراولة»

ولكن بعدها أعطى حسن الصباح أمل الخلافة إلى مساعده برزك أميد قبل تنفيذه مهمة اغتيال المختار الثاني الذي فشل في إغتيال الإمام الغزالي وأصبح من تابعيه وأخبر حسن الصباح برزك أميد أنه الأقرب للخلافة وحذره من زيد بن سيحون وألا يأمنه أو يتخذه صديق له بسبب غيرته منه كونه الأقرب لتولي الخلافة من بعد حسن الصباح.

وفي أحداث الحلقة 16 كرر حسن الصباح ذات الحوار مع زيد بن سيحون وحذر زيد من طمع وغيرة برزك وأنن غيرته منه كونه الأقرب إلى الخلافة يمكن أن تكرر ما فعله أخوات سيدنا يوسف به.

وبذلك ضمن حسن الصباح ولاء مساعديه له وأنهما لن يفكرا ولو لمرة الاتفاق معا ضد حسن الصباح فالخلاف الذي اشعله حسن الصباح بينهما ضمن عدم صداقتهما.

مواعيد العرض

ومن المقرر أن تعرض حلقات مسلسل «الحشاشين» على مدار شهر يوميا على قناة dmc في تمام الساعة 9 مساء والساعة 11 على dmc دراما.

أبطال المسلسل

مسلسل «الحشاشين» من بطولة كريم عبد العزيز وفتحى عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونور إيهاب من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى.

أحداث المسلسل

وتدور أحداث المسلسل والذي يتناول حقبة تاريخية تعود للقرن الـ 11 حول قصة أعنف جماعة في العالم والمسؤولة عن كثير من عمليات الاغتيال جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح.