بين حواره مع ابنه واغتيال صديقه.. كيف كشفت «الحشاشين» تناقض حسن الصباح؟

كريم عبد العزيز في الحشاشين
كريم عبد العزيز في الحشاشين

كشف مسلسل «الحشاشين» المشارك ضمن ماراثون دراما رمضان 2024 عن الكثير من المواقف التي أكدت على تناقض «حسن الصباح- كريم عبد العزيز» بين مواقفه وآرائه.

وأبرز المشاهد التي كشفت عن تفاصيل شخصية حسن الصباح المتناقضة هي حواره مع ابنه الأوسط ضمن أحداث الحلقة 12 من المسلسل حينما أوضح له مدى أهمية الصداقة وأن حقوق الصديق على صديقه هي عهد الصداقة الرابط بين الصديقين.

وأوضح أن الصداقة تعمي أن تأكل وتشرب مع شخص ويربط بينكم عهد فلا يجوز بعدها أن تأذيه أو تسمح لأحد أن يؤذيه أو تخونه ورغم رؤية حسن الصباح لأهمية الصداقة وتفسيره لابنه إلا أنه قرر أن ينهي عهد الصداقة بينه بين صديقه وزير الدولة «نظام الملك - فتحي عبد الوهاب».

إقرأ ايضا: «الحشاشين» الحلقة 13.. صلح أبناء ملك شاه ينهي سيطرة اتباع حسن الصباح على أصفهان

حتى أن تمادى في كسر العهد بخيانته وإصدار أوامر باغتياله على يد أحد أتباعه لفتح الطريق أمام دعوته وأتباعه أما ثاني المواقف التي دعمت تناقض حسن الصباح والتي ظهرت ضمن أحداث الحلقة 13 هو دعوته الدائمة للعدل وعدم الظلم.

ورفضه لتعرض أفراد الجماعة الباطنية التي انتمى إليها في أصفهان قبل انتقاله إلى قلعة ألموت إلى التعذيب على يد نظام الملك والسلطان «ملك شاه - إسلام جمال » عند كشف انتمائهم لهذه الطائفة.

وبعد اغتياله لنظام الملك وملك شاه قرر أن يكون هو الأقوى وأصدر أوامره إلى مساعده «زيد بن سيحون- أحمد عيد » ببث الرعب في قلوب أهالي أصفهان وقتل كل من يقف أمام دعوته بأبشع الطرق.

وهو ما تم بالفعل حتى وصل الأمر إلى قتل الأهالي في الشارع ووسط الطرق بسبب فراغ الدولة من سلطانها نتيجة خلاف أبناء ملك شاه على من يتولى الحكم.

مواعيد العرض

ومن المقرر أن تعرض حلقات مسلسل «الحشاشين» على مدار شهر يوميا على قناة dmc في تمام الساعة 9 مساء والساعة 11 على dmc دراما.

أبطال المسلسل

مسلسل «الحشاشين» من بطولة كريم عبد العزيز وفتحى عبد الوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونور إيهاب من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى.

أحداث المسلسل

وتدور أحداث المسلسل والذي يتناول حقبة تاريخية تعود للقرن الـ 11 حول قصة أعنف جماعة في العالم والمسؤولة عن كثير من عمليات الاغتيال جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح.