قالت وزيرة سلاح الجو الأمريكي ديبورا لي جيمس إن "القوات الجوية الأمريكية تخطط لإرسال طائراتها الأكثر تطورا تقنيا "إف-22 رابتور" إلى أوروبا كرادع قوي للعدوان الروسي وأن نشر هذه المقاتلة يأتي استجابة لمتطلبات لدى القادة في المنطقة".
جاء ذلك في تصريحات للوزيرة الأمريكية نقلتها صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية على موقعها الإلكتروني ،الثلاثاء 25 أغسطس.
وأشارت الصحيفة إلى أن قادة سلاح الجو الأمريكي لم يفصحوا عن موعد وصول المقاتلات إلى أوروبا، لكن نشرها يأتي بعد أيام من اعتراف وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر بأن روسيا تشكل تهديدا لوجود الولايات المتحدة بسبب ترسانتها من الأسلحة النووية.
وفي السياق ذاته قال الجنرال بسلاح الجو الأمريكي، مارك ويلش، حسب الصحيفة - " إن القادة والحلفاء في أوروبا عبروا عن اهتمامهم بتدريب طياريهم على المقاتلات "إف-22".
وقالت الصحيفة "إنه منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا العام الماضي وحشد قواتها على حدودها الغربية مع حلفاء الولايات المتحدة ، صعدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" سلسلة من التدريبات الجوية والبحرية والبرية في المنطقة".
ونقلت الصحيفة عن الجنرال ويلش قوله إنه عل ثقة ، فيما يخص إيران، بأن سلاح الجو الأمريكي سيكون قادرا على ضرب المنشآت النووية الإيرانية إذا جاء أمر بذلك".
كما نقلت عن ضابط أمريكي كبير قوله الأسبوع الماضي إن "سلاح الجو يمكنه تدمير نحو 20 منشأة نووية إيرانية خلال عدة أيام من الضربات الجوية" ، وأشار الضابط الأمريكي إلى أن عماد مثل هذا الهجوم سيكون القنبلة "ماسيف أوردنانس بينتراتور" ذات الاختراق الهائل والقادرة على تدمير الصخور والخرسانة للوصول للأهداف الموجودة تحت الأرض.