موقف فرنسا يثير الجدل في الناتو .. هل تتغير سياسة الحلف تجاه أوكرانيا؟

قوات الناتو - أرشيفية
قوات الناتو - أرشيفية

اقترحت فرنسا نشر قوات الناتو في أوكرانيا من أجل مساعدة الجيش الأوكراني في المهام الحاسمة، حسبما كتب المبعوث الأمريكي السابق إلى الكتلة، إيفو دالدر، في مقال نشرته صحيفة بوليتيكو الأمريكية.

ووفقا لدالدر، جاء الاقتراح قبل عدة أسابيع من رئيس أركان الجيش الفرنسي، الجنرال تييري بوركارد، الذي كتب إلى نصف زملائه في الناتو ليطلب منهم "استكشاف إمكانية" نشر "تحالف الراغبين" إلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا.

وبحسب ما ورد قال بوركهارد إن القوات يمكنها إدارة أنظمة دفاعية على الأرض، وتدريب القوات، وشن عمليات إلكترونية، وتقديم المساعدة في إزالة الألغام.

وكتب دالدر أن اقتراح بوركهارد قوبل بالرفض سريعًا من قبل "كل الحلفاء"، وذلك تماشيًا مع سياسة الناتو طويلة الأمد المتمثلة في "عدم وجود قوات على الأرض في أوكرانيا".

وبحسب ما ورد تم إرسال الرسالة قبل فترة طويلة من إثارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجدل الأسبوع الماضي عندما قال للصحفيين إنه لا ينبغي استبعاد فكرة نشر قوات الناتو في أوكرانيا.

وأثارت تعليقاته ردود فعل سريعة من دول الناتو الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا، الذين سارعوا إلى التصريح بأنه ليس لديهم مثل هذه الخطط.

وحاول وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن توضيح كلمات ماكرون، حيث قال لإذاعة فرنسا الدولية يوم الجمعة الماضي إن باريس لن تخاطر بشعبها أو بالصراع المباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

ووصف دالدر في مقالته كلمات ماكرون بشأن نشر القوات بأنها "بيان آخر يحتل العناوين الرئيسية" ومحاولة لتسجيل نقاط جيوسياسية، لكنه قال إن حقيقة أن تصريحاته جاءت بعد اقتراح بوركارد "ربما كشفت عن تفكير أكثر جدية" فيما يتعلق بالجهود المبذولة لمساعدة أوكرانيا داخل الحلف.

وتطلب كييف من داعميها الغربيين تمويلا إضافيا منذ أشهر بسبب النقص الحاد في الذخيرة والأسلحة على الخطوط الأمامية، في الوقت الذي انتقد فيه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يوم الأحد الناتو بسبب التأخير في تخصيص الأموال لمساعدة المجهود الحربي في كييف، في إشارة إلى حزمة المساعدات الأمريكية البالغة 60 مليار دولار والتي تم تعليقها في الكونجرس منذ ما يقرب من شهر.

وأدانت موسكو الغرب لتقديمه مساعدات عسكرية لكييف، محذرة من أن ذلك لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع.

وتعليقا على تصريح ماكرون بشأن فكرة نشر القوات، حذر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف من أن هذا النوع من التحرك من جانب الناتو سيجعل الصراع المباشر بين روسيا والكتلة أمرا لا مفر منه.