بعد ظهور إمام عاشور به.. هل «واقي الرأس» يحمي من ارتجاج المخ؟

إمام عاشور
إمام عاشور

ظل إمام عاشور لاعب النادي الأهلي حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، على إثر ظهوره مرتديا واق للرأس في تدريبات الأهلي بعد تعرضه لارتجاج في المخ خلال مشاركته مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار.

ولا يعد إمام عاشور هو اللاعب الأول الذي يظهر في الملاعب مرتديا واق للرأس لكن سبقه لاعبون آخرون في دوريات مختلفة كان أشهرهم بيتر تشيك حارس مرمى نادي تشيلسي الإنجليزي السابق.

وتساءل الكثيرون عن سبب ارتداء لاعب الأهلي المنتقل حديثا له في الانتقالات الصيفية الماضية، بواق للرأس، حيث أشار الأهلي إلى ان الإجراء وقائي منعًا لحدوث مضاعفات خلال التدريبات، لكن دارسة أجريت عام 2005 كشف عن أهمية هذا القناع.

اقرأ أيضا| 5 أسباب لتناول أوراق النعناع يوميًا

فاعلية واقي الرأس 

أجريت دراسة عام 2005، على 304 لاعبين تابعين لاتحاد الرجبي بنيوزيلندا، لتحديد مدى قدرة أغطية الرأس على الوقاية من ارتجاج المخ.

وتوصل الباحثون أن خطر ارتجاج المخ بين عينة الدراسة لم يقل عند ارتداء أغطية الرأس أو استعمال واقيات الفم.

دراسة جديدة

كما توصلت أبحاث أجريت في أبريل العام الماضي على 400 لاعب مبتدئ في دوريات كرة القدم الأمريكية لنتائج مماثلة، حيث توصلت أن أغطية الرأس المبطنة لا تقلل من خطر الإصابة بارتجاج المخ المرتبط بالرياضة، وفقا لـ"الكونسلتو".

وتستهدف أغطية الرأس المبطنة جعل عظام الجمجمة أقل عرضة لخطر الكسر، لكنها ليست فعالة في الحد من ارتجاج المخ، بحسب البروفيسور آلان بيرس، عالم فيزيولوجية الأعصاب في جامعة لا تروب.