بوتين يكشف تفاصيل حول عرضه للانضمام إلى «الناتو»

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، حول عرض سابق لانضمام روسيا إلى دول حلف شمال الأطلسي، وذلك من خلال مقابلة أثارت ضجة واسعة من الغرب حتى قبل عرضها.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، أثارت ضجة واسعة في الغرب حتى قبل عرضها، وتم من خلالها مناقشة عدو قضايا محلية ودولية.

ووجّه الصحفي الأمريكي سؤالا للرئيس الروسي حول عرض سابق لانضمام روسيا إلى حلف شمال الأطلسي، حيث جاء نص الحوار بينهم في هذا الموضوع كالتالي:

تاكر: هل كنتم جادين بطلب انضمام روسيا لحلف شمال الأطلسي؟

بوتين: في اجتماع هنا في الكرملين مع الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، هنا في الغرفة المجاورة، سألته:"هل تعتقد إذا طلبت روسيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، هل تعتقد أنه سيحدث؟ "فجأة قال إنه أمر مثير للاهتمام". أظن ذلك. لكن في المساء، عندما التقينا لتناول العشاء ، قال: "لقد تحدثت إلى فريقي، لا، هذا غير ممكن الآن". يمكنك أن تسأله. أعتقد أنه سيشاهد مقابلتنا، سيؤكد ذلك.

كارلسون: وإذا قال نعم، هل ستنضم روسيا إلى حلف شمال الأطلسي؟

بوتين: لو قال "نعم"، لبدأت عملية التقارب، وكان من الممكن أن يحدث هذا في نهاية المطاف لو رأينا الرغبة الصادقة لدى الشركاء للقيام بذلك.

كارلسون: ما هي الدوافع لذلك؟ هل تشعر بالمرارة حيال هذا، لماذا تعتقد أن الغرب رفضك كثيرًا إذن؟ ومن أين يأتي هذا العداء؟ لماذا لم تتحسن العلاقة؟ وما هي الدوافع لذلك من وجهة نظرك؟

بوتين: قلت إنني أشعر بالمرارة إزاء الإجابة. لا، هذه ليست مرارة، هذه مجرد حقيقة. نحن لسنا العروس والعريس، المرارة والاستياء ليست هي المواد التي تحدث في مثل هذه الحالات. لقد أدركنا للتو أنهم لم يكونوا ينتظروننا هناك، هذا كل شيء، وعرضت عليهم "دعونا نبني العلاقات بشكل مختلف، دعونا نبحث عن أرضية مشتركة"، ولماذا تلقينا مثل هذا الرد السلبي، بإمكانك أن تسأل قادتك.

وتابع بوتين: مع ذلك، حاولنا بناء العلاقات بطرق مختلفة. على سبيل المثال، كانت هناك أحداث في الشرق الأوسط، في العراق، قمنا ببناء علاقات مع الدول بلطف شديد.