يتبقى 37 يوما.. بدء العد التنازلي لشهر رمضان فلكيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتحرى المسلمون في جميع بقاع الأرض حلول شهر رمضان، كونه شهر فضيل ذكره الله تعالى في القرآن الكريم، وورد فيه عدد كبير من الأحاديث، النبوية، لذلك يبحث كثيرون عن عدد الأيام المتبقية على شهر الصيام 2024، وبدأ العد التنازلي لشهر رمضان 2024، حيث يتبقى نحو 37 يوما على الشهر الكريم.

ووفقا لحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، مع دخول يوم الاثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً، وبذلك يتبقى حوالى 37  يومًا على أول أيامه، فيما تظل رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء المصرية هي المسألة الحاسمة في الأمر.

خطة وزارة الأوقاف في شهر رمضان

قال الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف، إنه بعد نجاح الخطة الرمضانية في العام الماضي ، نجتهد لأن يكون رمضان هذا العام شديد التميز، حيث أطلقنا أقوى برنامج رمضاني لعام 1445هـ، بأكثر من مائة عالم وقارئ يحيون أيام وليالي شهر رمضان المبارك بمسجد الإمام الحسين وحده، فضلًا عن الملتقيات الفكرية بالمديريات الإقليمية على شاكلة الملتقى الفكري بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه)، فضلًا عن تكثيف الأنشطة بصورة غير مسبوقة في جميع المساجد على مستوى الجمهورية.

أضاف " شهر الخير قادم فرمضان شهر البر والصلة، وسيتم خلال شهر رمضان  توزيع  ٥٠٠ طن سلع غذائية بواقع ٢٥٠ طن أرز و٢٥٠ طن سكر للأسر الأولى بالرعاية من خلال مشروع صكوك الإطعام بالأوقاف توزع مع بداية الشهر الكريم والأسبوع الأخير من شعبان".

حقيقة تقييد صلاة التراويح خلال شهر رمضان 2024؟ 

بعد تداول أنباء تقييد صلاة التراويح خلال شهر رمضان 2024،  كشفت وزارة الأوقاف حقيقة اعتزامها تقييد صلاة التراويح بوقت محدد خلال شهر رمضان.

ونفت الأوقاف تلك الأنباء، أكد وزير الأوقاف أنه لم يتم تحديد وقت محدد للصلاة، وفي الوقت ذاته أكد وزير الأوقاف على أن الأصل هو التخفيف على الناس، ويرجع ذلك إلى طبيعة كل مسجد، ويرجع الأمر لكل مديرية في تحديد مساجد التهجد والاعتكاف، على أن يكون للتهجد إمام أو قارئ معتمد من الأوقاف، بنفس ضوابط العام الماضي من إشراف إمام من الأوقاف أو خطيب مكافأة معتمد أو واعظ من الأزهر، كما يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من الأوقاف.