مؤلف كتاب«الأخطاء» لرواده بمعرض الكتاب: لا تحتاج إلى العصا السحرية للنجاح

الكاتب صلاح أبو المجد
الكاتب صلاح أبو المجد

عقد بقاعة "فكر وابداع" لقاء محور "كاتب وكتاب" بالبرنامج الثقافي لمعرض القاهره الدولي للكتاب فى دورته ال 55، لمناقشة كتاب «الأخطاء» للكاتب صلاح ابوالمجد، الصادر عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع، والتى كان مقرر مناقشتها من قبل الدكتورة إيناس سمير، ويديرها الكاتب محمد صلاح فضل،والا أنهم اعتذروا عن الحضور، وقدم الكاتب مضمونا عن الكتاب.

وقال الكاتب صلاح أبو المجد، أن الجميع يسعى خلف توليفة مضمونة المفعول لخطوات النجاح، عصا سحرية تحقق له ما يطمح إليه، لكن لا أحد على الإطلاق فكر لحظةً أنه ربما كل ما يحتاجه كي ينجح أن يتجنب الأخطاء التي تجعله يفشل، ربما الأمر في النهاية لا يحتاج إلى عصا سحرية كي تحقق أحلامك وتؤسِّس عملك.

وأشار إلى أنه يتناول فى الكتاب أن الأمر كله يتوقف على مدى فهمك كقاريء  لأخطائك ووعيك بأضرارها وتأثيرها عليك، أحيانًا تتعجب من كونك حققت انتصارًا لكنه في الحقيقة لا ينعكس على تقدُّمك، ربما لأنك لم تعلم بعد أنه ليس إلا خطأ يُقيدك ويمنعك من الوصول إلى أي مكان، فأنت لا تحتاج إلى العصا السحرية للنجاح، بقدر احتياجك إلى تجنب الأخطاء التي تؤخر نجاحك وتمنعك من بلوغ القمة.

كما شهدت القاعة جمهور من رواد الروائى صلاح ابوالمجد ينتظرون توقيع الكاتب على نسختهم الخاصة من الكتاب، قائلا: أنه كان ينتوى توفير التجربة  للوقوع في الأخطاء والهدف من الكتاب ليس للتداول التجارى، ولكن للتداول الثقافى للاستفادة من  خبرات الآخرين دون الدخول في عناء الخمول  والتقليدية.

اقرأ أيضا| "تراثنا الحي من حضارتنا القديمة" ندوة بمعرض الكتاب

 وأفاد "ابوالمجد" أن أول خطوة فى العمل هى الخطأ لمى اتعلم  وقبل ذلك البدء كموظف فى المجال الذى نريد العمل فيه ومن ثم تأسيس العمل الخاص به، مشيرا إلى أن الالم هو بداية طريق النجاح، وان الصبر هو مفتاح التألق، ولابد من انتظار المكسب على تانى وليس استعجال وعن حسبة المخاطرة، ونصح الكاتب رواده  إذا كانت المخاطرة، ويترتب عليها نهاية الطريق فيجب أن نتجنبها، وذلك من باب خير الامور اوسطها.


ويذكر أن الكاتب صلاح أبو المجد، قدم خلاصة خبراته وتجربته الحياتية كمدرّس، مدرّب، رائد أعمال، وكمستثمر.
من طفولته في عمان، مروراً بدراسة وتدريس القانون بمصر، الى اولى تجاربه الرياديّة؛ مؤسسة التّدريب التي كلّفته حوالي نصف مليون دولار قبل أن يتعلّم من أخطاءه ويحقّق النّجاح المطلوب، وقدم فى كتاب الأخطاء رحلته كاستشاري ومدرّب مبيعات التي بدأت كموظّف بشركة مبيعات، هذه التجربة التي كانت نقطة محورية في مسيرته وفي نجاحه مستقبلا، كما قدم عن تجربته في مجال الديجيتال وانشاء كورسات تعليمية، نجاحها فاق التوقعات بسبع اضعاف.

ويعد صلاح أبو المجد هو أحد أشهر وانجح المدربين في العالم  العربي، وان أردنا تلخيص رسالته للعالم فستكون عبارة على 3 مكوّنات لخلطة النجاح ‘إلتجأ الى التجربة و الخطأ، التزم بالإيجابية في تفكيرك، واجعل من الخوف محرّكك الأساسي عوض الشّغف’.