حقيقة صدور قرار جديد من البنك المركزي بشأن حدود السحب النقدي والتحويلات | خاص

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف مدير أحد فروع البنوك الحكومية الكبرى العاملة في السوق المصري، حقيقة وجود تعليمات جديدة من البنك المركزي المصري بشأن حدود السحب والتحويلات النقدية اليومية للأفراد والشركات.

البنك المركزي يصدر قرارًا جديدًا بشأن حدود السحب من البنوك في رمضان

وانتشر خلال الساعات الماضية، الحديث عن صدور قرار وتعليمات جديدة من البنك المركزي المصري بشأن حدود السحب والتحويلات النقدية اليومية للأفراد والشركات.

كم تبلغ حدود السحب النقدي والشراء باستخدام البطاقات البنكية خارج مصر؟

وقال مدير أحد فروع البنوك الحكومية الكبرى، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه لم يصدر أى قرار جديد من البنك المركزي بشأن الحد الأقصى للسحب والتحويلات النقدية اليومية للأفراد والشركات من جميع البنوك والمصارف.

وكان البنك المركزي المصري، أصدر في 25 أغسطس 2022، تعليمات بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي للأفراد والشركات (حدود السحب النقدي والإيداع النقدي) سواء من خلال فروع البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، ولم يصدر أى قرار جديد بهذا الشأن حتى الآن.

هل تعاود البنوك تطبيق عمولات السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي؟

وأوضح مدير أحد فروع البنوك الحكومية الكبرى، أن قرار الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي، هو قرار قديم صدر منذ أكثر من 17 شهرا في أغسطس 2022، بأن الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك يبلغ 150 ألف جنيه مصري، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري، ولم يصدر قرار جديد بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بوجود حد أقصى لعمليات التحويل النقدي بين الحسابات البنكية في البنك الواحد أو بين البنوك، فإن عمليات التحويل النقدي من خلال الفروع أو من خلال الموبايل البنكي ليس لها حد أقصى.

تفاصيل قرار زيادة حدود السحب النقدي اليومي والشهري.. تصل لـ 60 ألف جنيه

وأشار إلي أن بعض العملاء من الشركات كانوا يتحايلون على القرار من خلال إصدار شيكات للسحب النقدي باسماء مختلفة لاكثر من شخص من فروع البنوك، للتحايل على قرار الحد الأقصى للسحب النقدي وهو ما تداركته فروع البنوك، بأن لا يتم تنفيذ عمليات سحب نقدي أو صرف باسم الشركة الواحدة أو العميل الواحد إلا في حدود الحد الأقصى الذي أصدره البنك المركزي منذ أكثر من 17 شهرا.

وكان البنك المركزي المصري، قال في بيان سابق أنه في ظل انحسار الأزمة وعملاً على التيسير على المواطنين والشركات، فقد تقرر، إلغاء الحدود القصوى لعميات الإيداع للأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي.

حدود استخدام بطاقات المشتريات «كريديت كارد» خارج مصر

كما قرر البنك المركزي المصري، زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك من 50 ألف جنيه  إلى 150 ألف جنيه مصري، مع الإبقاء على الحد الأقصى اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري.