وزير التعليم: مدارس المتفوقين ليست مكانا للحفظ والتكرار

 وزير التعليم  رضا حجازي
وزير التعليم رضا حجازي

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مدارس  المتفوقين ليست مكان للحفظ والتكرار، الطلاب، هدفهم  التكنولوجيا فتساعد الطالب على مصادر التعلم، وانتاج المعرفة،  مشيرا أت نظام استيم هو التربية من أجل المبدعين.


وأضاف الوزير، خلال مؤتمر نظام التعليم المصري stem، هدفي هو اعداد باحث صغير، فنموذج استيم هو نموذج يحقق اهداف التنمية المستدامة.


وتابع: طلاب مدارس المتفوقين منستخسرس فيهم حاجة، دول اللي هيصنعوا الفارق في الدولة المصرية.

وتابع بأنه سيتم إقامة مدرسة فى كل محافظة بدون إقامة من أجل توفير تكلفة إقامة الطلاب، حيث أن هذه المدارس تكون داخلى مما يتطلب تكلفة كبير للغاية وهذه من أهم  التحديات التى تواجه مدارس المتفوقين.

واشار الوزير، إلى تحديات أخرى وهو المعلم الذى يجب أن يكون على مستوى كبير من الكفاءة ويمتلك مهارات عالية للتعامل مع طلاب مدارس المتفوقين، والتحدى الثالث هو وجود مدارس للمتفوقين فى كل محافظة تكون مدارس داخلى مما يوفر التكلفة.

ولفت إلى وجود شراكات مع المجتمع المدنى ورجال الأعمال للتوسع فى هذه المدارس مع توفير منح للطلاب من خلال آليات للمنح مع وزارة التعليم العالى لان طلاب هذه المدارس هم من يصنعوا الفارق كما أشار حجازي على نقل تجربة مدارس المتفوقين إلى التعليم العام حيث تم تطبيق المشروعات البحثية المطبقة فى مدارس المتفوقين الى التعليم العام وذلك من الصف السادس إلى المرحلة الثانوية كما أشار حجازى إلى تحويل مدارس إلى " stem " إلى" steam " بغرض إدخال الجوانب الفنية.


وفي وقت سابق، شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس  الجلسات النقاشية لمؤتمر نظام التعليم  المصري (STEM) تحت عنوان “الواقع والطموحات"، المنعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء، وذلك على مدار يومي 29و30 يناير 2024، بهدف تسليط الضوء على نموذج التعليم المصري STEM، وطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية من أجل دعم وتطوير مدارس "STEM"، وخلق بيئة داعمة ومحفزة للابتكار والبحث العلمي، بالإضافة إلى التخطيط لضمان استمرارية هذا النموذج التعليمي الناجح وتطويره في المرحلة القادمة، وسبل التوسع في إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية.