عاجل

معلومات المناخ يحذر أمطار غزيرة وعواصف على بعض المناطق

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إنه من المتوقع حدوث إنخفاض كبير في درجات الحرارة هذا الأسبوع يصل لحد الصقيع في بعض المناطق.

ولفت إلى أنه هناك فرصة لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة وسرعات عالية للرياح تصل لحد العواصف في بعض المناطق.

وتابع رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن هذه هي ملامح طقس هذا الأسبوع من 27 يناير الجارى إلى 2 فبراير 2024 المقبل ( الأسبوع الثالث من شهر طوبة 1740).

وأشار الدكتور محمد فهيم الى حدوث انخفاض كبير في درجات الحرارة طوال الأسبوع حيث يصل الانخفاض إلى قيم حادة يومي الاربعاء والخميس لتلامس 4 الى 5 درجات مع توقع تشكل الصقيع ولأول مرة في شتاء هذا العام .

وأوضح انه متوقع سقوط امطار متوسطة الى غزيرة في صورة متقطعة تتركز على شمال الدلتا وتصل لكل مناطق الدلتا والظهير الصحراوي والقاهرة أيضاً مع تشكل الشبورة المائية صباحاً وزيادة معدلات الندى والرطوبة الحرة يتبعها نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس وتشتد سرعات الرياح في نصف الأسبوع الثاني لتصل لحد العواصف الترابية.

اقرا ايضا :معلومات المناخ يحذر: كتلة باردة تسيطر على الأجواء وتعليمات هامة للمزارعين

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة اتباع أهم التوصيات والاحتياطات اللازمة لحماية المحاصيل الزراعية من التقلبات الجوية.

1▪︎ التوقف عن الري واجراء الرش في المناطق المتوقع فيها سقوط الامطار أو سرعات عالية من الرياح .

2▪︎ عدم ترك البطاطس الصيفي ( المعزوقة ) أو ( الطماطم المكشوفة ) بدون ري قبل يومي الأربعاء والخميس خاصة في مصر الوسطى وجنوب الدلتا ومناطق غرب البحيرة وشمال الدقهلية. خاصة في المناطق التي لم تسقط عليها أمطار.

3▪︎ التأكيد على أربطة الصوب والانفاق البلاستيكية وألواح الطاقة الشمسية بالظهير الصحراوي للوادي والدلتا خاصة يوم الأربعاء نظراً لتوقع هبات قوية من الرياح قد تصل لحد العواصف الترابية.

4▪︎ التوقف عن الجمع والتقطيع في مناشر الطماطم المجففة في محافظتي الأقصر واسوان خاصة يومي الأربعاء والخميس.