الخارجية الأمريكية توافق على إمكانية بيع مقاتلات «إف-16» إلى تركيا و«إف-35» إلى اليونان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أن وزارة الخارجية الأمريكية، وافقت على احتمال بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" والمعدات المرتبطة بها، إلى تركيا مقابل 23 مليار دولار.

وقال "البنتاجون" في بيان له، "قررت وزارة الخارجية الموافقة على صفقة عسكرية أجنبية محتملة لجمهورية تركيا لطائرات إف-16 ومعدات ذات صلة بتكلفة تقديرية تبلغ 23 مليار دولار".

من جانب آخر، أعلن "البنتاجون" أن الخارجية الأمريكية وافقت على احتمال بيع طائرات "إف-35" إلى اليونان بحوالي 8.6 مليار دولار.

وفي وقت سابق، السبت، أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بين كاردين الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" من الولايات المتحدة إلى تركيا، وذلك بعد موافقة أنقرة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال كاردين في بيان له، "أشيد بالبرلمان التركي لتصويته المهم لصالح الموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وبالرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان لتوقيعه عليه".

وأضاف أن "موافقتي على طلب تركيا شراء طائرات إف-16 كانت مشروطة بموافقة تركيا على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، لكن هذا لم يكن هذا قرارًا اتخذته باستخفاف"، مشيرًا إلى أنه يتطلع إلى بداية "فصل جديد" في العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا، وتوسيع حلف شمال الأطلسي.

والخميس الماضي، بعث البيت الأبيض برسالة لأعضاء الكونجرس الأمريكي يحثهم فيها للموافقة على بيع صفقة طائرات من طراز "إف-16" ومعدات تحديث لتركيا بقيمة 20 مليار دولار.

اقرا ايضا | وزير الدفاع الأميركي: واشنطن لم تضع شروطا لاستخدام الأسلحة المقدمة لإسرائيل