تشتمل على أسراب طائات مقاتلة ..

اتفاقية أسلحة «ضخمة» بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت القناة الـ 12 الإسرائيلية اليوم الخميس 25 يناير، عن توقيع الولايات المتحدة وإسرائيل على صفقة تسليح ضخمة في وقت الحرب، تشتمل على تزويد إسرائيل بثلاث أسراب طائرات جديدة وآلاف الذخائر التي ستصل عبر جسر جوي في الأيام المقبلة.

وبحسب ما أشارت القناة نقلا عن نير ديبوري رئيساً مكتب الشؤون العسكرية والأمنية بالقناة، وصف مسؤولون في الوفد الإسرائيلي الاتفاقية الى الولايات المتحدة الصفقة بأنها "دراماتيكية"، مشيرين إلى أنها ستوفر لإسرائيل الوقت اللازم لمواصلة القتال في غزة وربما في الشمال أيضًا.

أقرا أيضا للمرة الثانية.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة لإسرائيل دون مراجعة الكونجرس

ومن المتوقع أن تتلقى إسرائيل بموجب الاتفاقية: سربًا من 25 طائرة F-35 وسربًا من 25 طائرة F-15 وسربًا من 12 طائرة أباتشي.

كما ستشمل الاتفاقية تزويد الجيش الإسرائيلي بآلاف من الذخائر بشكل عاجل، وذلك بعد توصل وفد إسرائيلي برئاسة رئيس شعبة التخطيط بالجيش الإسرائيلي الجنرال آيل هارئيل بعد مفاوضات ماراثونية مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن خلال الـ48 ساعة الماضية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الصفقة ستوفر "متسعا من الوقت" لمواصلة الحرب على غزة وردع أي تصعيد محتمل على الجبهة الشمالية مع لبنان.

وسيتم تسليم الطائرات في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك تلك المستمدة من الجيش الأمريكي، فيما من المتوقع وصول الذخائر خلال أيام.

وتأمل إسرائيل أن توفر لها هذه الصفقة الوقت الذي تحتاجه بشدة الآن لمواجهة تصعيد الحرب على عدة جبهات.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت تواجه فيه إسرائيل ضغوطاً متزايدة في عدونها على قطاع غزة، إضافة إلى تصاعد التوتر على الحدود الشمالية مع لبنان في الأيام الأخيرة.