كل ما تريد معرفته عن يوم البيئة الوطني في مصر

ارشيفية
ارشيفية

تحتفل مصر بيوم البيئة الوطني يوم ٢٧ يناير من كل عام وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على اعتماد هذا اليوم للاحتفال بيوم البيئة الوطنى في مصر اعتبارا من عام ٢٠٢٠.

حيث تم اختيار يوم ٢٧ يناير الاحتفال بيوم البيئة الوطني تخليدا لليوم الذي صدر فيه أول قانون لحماية البيئة في مصر وهو قانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤، كما أنه يمثل شراكة حقيقية بين وزارة البيئة والمجتمع المدني.

ويعد يوم البيئة الوطني مناسبة وطنية تهدف إلى رفع الوعي بالقضايا والتحديات البيئية، وتشجيع المواطنين على تبني سلوكيات إيجابية تجاه البيئة ومواجهة التحديات البيئية الوطنية وصون الموارد الطبيعية من أجل الأجيال القادمة.

وتقوم وزارة البيئة بالاحتفال بيوم البيئة الوطني هذا العام من خلال تخصيص أسبوع كامل بداية من السبت القادم ٢٧ يناير وسوف يتضمن تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات البيئية بعدد من محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضاً .. وزيرة البيئة تعلن عن موعد الاحتفال بيوم البيئة الوطني

ويتزامن الاحتفال بيوم البيئة الوطني هذا العام مع مرور ٢٥ عام على عمل برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع لوزارة البيئة.

والجدير بالذكر أن  وزارة البيئة احتفلت بيوم البيئة الوطني فى عام ٢٠٢٢ تحت شعار "COP27.. معا لمواجهة تغير المناخ"، وفى عام ٢٠٢٣ احتفلت بيوم البيئة الوطني تحت شعار "الطريق لما بعد Cop27".

الإحتفالات البيئية
كما نظمت وزارة البيئة العديد من الإحتفالات  البيئية خلال عام 2023، وشاركت أيضاً فى عدة احتفالات أقامتها عدد من الجهات تعلقت بالموضوعات البيئية المختلفة، وهي كالآتي :
- الاحتفال الرسمي الأول بيوم البيئة الوطني لعام ٢٠٢٣ تحت شعار "الطريق لما بعد (Cop27).
- الاحتفال بالحدث العالمى لإطفاء الأنوار (ساعة الأرض) تحت شعار " حان وقت الطبيعة".
- الاحتفال باليوم العالمى للتنوع البيولوجي يوم ٢٢ مايو 2023 على منصات التواصل الاجتماعى للوزارة  وذلك بعرض عدد من الفيديوهات والتنويهات للتوعية بالتنوع البيولوجي وأهميته للبيئة و الانسان ودور الفرد والمجتمع فى المشاركة فى حماية هذه الثروات الطبيعية والحفاظ عليها .
- الاحتفال بأسبوع دعم الاستثمار البيئي ضمن الاحتفالات باليوم العالمي للبيئة 5 يونيو 2023 ، من خلال عدد من الفعاليات .
- الاحتفال باليوم العالمي للطيور الحوامة على منصات التواصل الاجتماعى لعام 2023 تحت شعار "الماء: استدامة حياة الطيور" من خلال عرض فيديوهات وتنويهات للتوعية بهذا اليوم.
- مشاركة  العالم الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة لعامى  2023 على منصات التواصل الاجتماعى تحت شعار "احياء الاراضى الرطبة المتدهورة واستعادتها".
- مشاركة  دول العالم الإحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون تحت شعار "اصلاح طبقة الأوزون والحد من تغير المناخ".