باحث: مسألة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأهم حالياً

قطاع غزة
قطاع غزة

قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير دفاع اليونان بالأمس يحمل بعدين أساسيين، موضحاً أن البُعد الأول يتمثل في التعبير والتكثيف عن أحد أنماط وأدوات المقاربة للتعامل مع تطورات الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضاً| اليونيسيف: غزة أخطر مكان بالعالم على الأطفال

وأضاف "فوزي" خلال مداخلته ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، أن البُعد الثاني هو التأكيد على الموقف المصري تجاه التطورات في الداخل الفلسطيني، مؤكداً أن الدولة المصرية والرئيس السيسي أكدوا خلال هذه المباحثات على ثوابت مصر تجاه هذا التصعيد، والتأكيد على ضمانة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني جنباً إلى جنب مع أمنها القومي.

وواصل "فوزي"، عن استمرار تأكيد السيسي على المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى قطاع غزة، معقباً: "مسألة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة تعد المسألة الأهم حالياً على مستوى التطورات في القطاع".

ولفت إلى أن الدولة المصرية منذ اليوم الأول في التصعيد وحتى هذه اللحظة شددت على شقين رئيسين، هما: الشق السياسي في التحركات فضلاً عن الشق الإنساني.

ونوه إلى أن الدولة المصرية حتى هذه اللحظة حققت اختراقات ونجاحات مهمة فيما يتعلق بالملف الإنساني بداية من دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة وصولا إلى إنجاز الهدنة الإنسانية، فضلا عن الجهود الحالية فيما يتعلق بتجديد الهدنة الإنسانية.