للعناية بالشعر في الشتاء.. 7 طرق طبيعية للتخلص من جفاف فروة الرأس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

القشرة هي حالة شائعة في فروة الرأس يمكن أن تكون محرجة وغير مريحة، وعلى الرغم من توفر العديد من المنتجات المضادة للقشرة في السوق، إلا أن الحل البسيط والطبيعي قد يكون موجودًا بالفعل في خزانة مطبخك.

وقال الدكتور بلوسوم كوتشار، خبير صناعة التجميل، إن فروة الرأس الجافة تحدث عندما يكون لدى بشرتك القليل من الرطوبة . تصاب بفروة رأس جافة بنفس الطريقة تمامًا التي تصاب بها بشرة وجهك أو أجزاء أخرى من الجسم. يرتبط فصل الشتاء بنقص الرطوبة في الهواء، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وفروة الرأس.

هناك بعض العلامات الشائعة لجفاف فروة الرأس وتلك التي تميزها عن القشرة:

- تبدأ القشور بالتساقط من فروة الرأس على الرغم من أنها أصغر حجمًا مقارنة بالقشرة

- القشور المرتبطة بفروة الرأس الجافة تكون أيضًا جافة وبيضاء اللون

- الحكة المستمرة

- تساقط الشعر

ما هي أفضل العلاجات المنزلية لفروة الرأس الجافة؟

إذا كنت تريد أن تسلك الطريق الطبيعي، جرب العلاجات المنزلية لفروة الرأس الجافة خلال فصل الشتاء. فيما يلي بعض الخيارات:

1- زيت شجرة الشاي

ومن المعروف أن زيت شجرة الشاي فعال للغاية في علاج فروة الرأس الجافة بسبب خصائصه المطهرة القوية وتأثيراته المضادة للفطريات، كما يقول الخبير. لعمل قناع زيت شجرة الشاي، قم بخلط بضع قطرات مع جوز الهند أو الجوجوبا أو زيت الزيتون، وقم بتدليكها في فروة الرأس. اتركيه على فروة رأسك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو.

كيف يمكن أن يساعد خل التفاح في تقليل قشرة الرأس؟

2- زيت الخروع

إنها طريقة رائعة لتهدئة فروة الرأس الجافة والمصابة بالحكة. ما عليك سوى خلط زيت الخروع مع جل الصبار ومن ثم ضعيه على رأسك الجاف. اتركه هناك لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اشطفه بعد خمس دقائق.

3- الصبار

يعد الصبار مكونًا رئيسيًا في العديد من منتجات التجميل نظرًا لقدرته على الترطيب والعمل كعامل مضاد للالتهابات. استخدميه على فروة رأسك كمكون واحد قبل غسل الشعر بالشامبو. سيساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة فروة رأسك، مما يساعد في التخلص من جفاف فروة الرأس.

4- خل التفاح

للحفاظ على فروة رأسك من الجفاف، قومي بخلط خل التفاح مع الماء. ضعيه مباشرة على فروة رأسك ثم اشطفيه بعد خمس دقائق.


 

5- زيت الجوجوبا

يعد زيت الجوجوبا واحدًا من أفضل مرطبات فروة رأسك، وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك استخدامه على الفور دون تخفيفه. ما عليك سوى تطبيقه على فروة رأسك، واتركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم استحم.

6- زيت جوز الهند

قال الدكتور كوشار إن زيت جوز الهند مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بالقشرة وفروة الرأس الجافة. كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة منه إلى فروة رأسك الجافة وتمشيطها على الأطراف. اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل ثم استخدمي الشامبو واستخدمي بلسم الشعر في النهاية.

7- قناع الموز والعسل والأفوكادو

يمكنك ترطيب بشرتك وحماية حاجز فروة رأسك باستخدام أقنعة الشعر المرطبة مرة واحدة في الأسبوع. كل ما تحتاجه هو موزة واحدة، وعسل، وأفوكادو واحدة والتي تحتاج إلى مزجها. ضعي القناع على فروة رأسك ثم ضعي قبعة الدش واتركي القناع لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.