حكايات.. «شيش برك» أقدم أكلة فلسطينة| صور

شيش برك
شيش برك

تتشابه مكونات الأطعمة عند العديد من شعوب العالم؛ إلا أن بعض الشعوب ابتكرت طرقًا في صناعة أغذيتها ومشروباتها، وتفننت في إدخال عناصر أخرى إليها، تميزها عن باقي الشعوب.

فأهل فلسطين قبل حرب عام 1948 لم يكونوا يشترون المعلبات على الإطلاق، فمعظم حاجاتهم متوافرة، الخضروات والفواكه والحبوب يأخذونها من أراضيهم وبساتينهم، والحليب من ماشيتهم ويصنعون مشتقاته داخل بيوتهم، والمربى من فواكه بساتينهم  فقد كانت الأسرة الفلسطينية تستعمل عدة طرق في حفظ الأغذية، حتى أنها كانت شبه مكتفية ذاتياً، تأكل مما تنبت الأرض، وما تجود به ضروع الماشية وأبدانها من حليب ولحوم، وما تنتجه همم الأهالي العالية التي مزجت عطاء الأرض بعرق العمل ومهارة الأم الفلسطينية، التي حرصت على استخدام مصادر الطبيعة الفلسطينية.

وتتوارث الأمم طرق طهي أطعمتها وتقديمها كما تتوارث أغانيها وألبستها ولغتها وطرق عيشها وأمثالها وفنونها الشعبية.

وتختص بعض القرى والمدن الفلسطينية بأنواع من الأطعمة تتفنن بطرق صنعها، حتى تغدوا إحدى مميزاتها التي تميزها عن باقي بقاع ومدن العالم، وتقترن في أحايين كثير باسمها؛ فهناك الكنافة النابلسية، والملبن الخليلي، وكعك القدس والشيش برك الفلسطيني... وغيرها.

الشيش برك الفلسطيني لا يوجد أحد لا يحب أكلات اللبن فهي ذات مذاق لا يقاوم مهما كانت سواء مع عجينة الشيش برك أو الكبة اللبنية أو الشاكرية، وفي وصفتنا نقدم طريقة عمل الشيش برك من المطبخ الفلسطيني وهي سهلة وبسيطة وستحبها أفراد عائلتك وضيوفك بالتأكيد .

المقادير

دقيق أبيض
زيت زيتون
زيت نباتي
ملح
لتحضير الحشوة:
زيت زيتون
 بصلة مفرومة ناعمة
لحم مفروم
 بهارات (فلفل أسود، زنجبيل، كركم)
 ملح
لتحضير اللبن:
 1 كيلو لبن
 1 ملعقة كبيرة نشا الذرة
 4 فص ثوم مهروس
 3 ملعقة كبيرة كزبرة طازجة

خطوات التحضير..

نخلط مكونات العجينة مع نصف كوب ماء دافئ ونفرك حتى تتشكل العجينة ونغطيها ونضعها جانباً  ثم نضع زيت زيتون في مقلاة ونقلي البصل حتى يصبح ذهبياً ثم نضيف اللحم ونغطيه ونتركه ينضج على نار هادئة لمدة 10 دقائق مع التحريك من حين لآخر .

نرش الدقيق على سطح مستوٍ ونمد العجين ونقطعه دوائر صغيرة ونضع الحشوة في منتصفها ثم نطويها ونغلقها بإحكام ونثني الجوانب معاً ثم نضعها في صينية ثم نحمصها في الفرن بعد أن نحميه ونتركها لمدة 8 دقائق .

ونخلط اللبن ونشا الذرة ونضعه في قدر على نار متوسطة ونستمر بالتحريك حتى الغليان ونضيف مكعب المرق ونحرك  ثم نقلي البصل والثوم في مقلاة ثم نضيفها فوق اللبن مع قطع الشيش برك ونحرك على نار متوسطة لمدة 10 دقائق وبذلك يصبح الطبق جاهزاً للتقديم .

اقرأ أيضا| حكايات| «أريحا» أقدم مدينة فلسطينية تعود للعصر الحجري