تقرير: الصين تبني شبكة لوجستية لدفع التنمية الاقتصادية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعمل الصين على تسريع بناء شبكة لوجستية حديثة فعالة وواسعة النطاق باعتبارها حجر الزاوية للنمط التنموي الجديد، حيث يعزز التداول المحلي والدولي بعضهما البعض.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية ذكر مكتب البريد الوطني الصيني  أن حجم التوصيل السريع للبلاد وصل إلى مستوى قياسي خلال مهرجان التسوق عبر الإنترنت "11-11"، أو النسخة الصينية من الجمعة البيضاء، الذي استمر من أواخر أكتوبر إلى يوم السبت الماضي. وقال المكتب إنه تم جمع إجمالي 639 مليون طرد في ١١ نوفمبر، مضيفا أن الرقم يمثل 1.87 ضعف حجم الأعمال المعتاد.

وفي الأشهر العشرة الأولى للعام الجاري، نقلت مدينة تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين إجمالي 144.1 ألف حاوية عبر الممر البري الغربي الجديد، بزيادة سنوية قدرها 20%، بقيمة شحن تبلغ 22 مليار يوان (ثلاثة مليارات دولار أمريكي). وبلغ إجمالي حجم الخدمات اللوجستية الاجتماعية للبلاد في العام الماضي 347.6 تريليون يوان (47.7 مليار دولار).

وقال تشانغ جيانغ بوه، نائب مدير إدارة التجارة للجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح "فتحت هذه التدابير الفعالة الشريان الرئيسي للخدمات اللوجستية وسهلت التداول وضمنت بشكل فعال توريد مواد المعيشة والإنتاج الرئيسية، وقدمت مساهمات إيجابية في استقرار السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد وسهلت تداول الاقتصاد الوطني ودعمت واستقرت السوق الاقتصادية الشاملة".

وفي ديسمبر العام الماضي، أطلقت الصين أول خطة خمسية على مستوى البلاد في مجال الخدمات اللوجستية الحديثة تتضمن استثمارات بقيمة أكثر من 34 مليار يوان (4.66 مليار دولار أمريكي) لجذب استثمارات رأس المال الاجتماعي. وقامت البلاد ببناء 95 مركزا لوجستيا وطنيا على أراضيها الشاسعة. كما قامت الدولة بتشغيل 41 قاعدة لوجستية أساسية لسلسلة التبريد.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية وصلت الشبكة اللوجستية الوطنية إلى مناطق نائية أكثر حيث تم بناء آلاف المستودعات المدمجة مع شركات المعالجة والتوصيل في المناطق الريفية الشاسعة للصين. وفي العام الماضي، تجاوزت مبيعات التجزئة للمنتجات الزراعية عبر الإنترنت للبلاد 530 مليار يوان (72.7 مليار دولار أمريكي).

وتعمل المناطق الوسطى والغربية للصين على تكثيف ارتباطها بالعالم الخارجي من خلال وسائل النقل البرية مثل قطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

وقالت وانغ وي، مديرة معهد اقتصاد السوق بمركز بحوث التنمية لمجلس الدولة الصيني "تكثف الصين جهودها لبناء نظام لوجستي يشمل "المراكز والقنوات والشبكات"، مع التركيز على استكمال الشبكات وتعزيز السلسلة اللوجستية.

وسنقوم بتسريع تشكيل نظام خدمات تجارية حديث وواسع النطاق مع التشغيل السلس والتواصل الوثيق، لتوفير زخم ثابت لمحركات النمو الجديدة للتجارة المحلية والدولية لتعزيز بعضهما البعض".