المجلس النرويجي للاجئين يشيد بدور مصر في تسهيل المساعدات الإنسانية لغزة

معبر رفح البري - أرشيفية
معبر رفح البري - أرشيفية

في عرض عالمي للامتنان والتقدير، وجه المجلس النرويجي للاجئين (NRC) الشكر العلني لمصر على دورها المحوري في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح. قال ان حدود رفح وهي بوابة حيوية إلى غزة أصبحت شريان حياة لمنطقة تتصارع مع الشدائد الشديدة.

دعم لا يتزعزع لغزة

وفي مباحثاتها الأخيرة مع المسئولين في مصر، ناقشت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأزمة المتصاعدة في غزة وآفاق حل الدولتين. وشددت فون دير لاين على الدور الفعال الذي تلعبه مصر في إيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الضعفاء. وتزامنت هذه المحادثة مع زيارتها إلى شمال سيناء، حيث شهدت وصول قافلة إنسانية كبيرة تابعة للاتحاد الأوروبي.

مبادرة مصر الإنسانية التاريخية

وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلقت مصر قافلة مساعدات إنسانية غير مسبوقة للفلسطينيين في قطاع غزة. وتعكس هذه الشحنة الضخمة، التي تقدر حمولتها بـ 2510 أطنان، والتي تم نقلها بواسطة 190 شاحنة، تضامن مصر القوي مع الشعب الفلسطيني. وتشمل حزمة المساعدات الشاملة قوافل طبية وأغذية جافة ومياه معدنية وملابس وبطانيات ومولدات كهربائية ومصابيح يدوية.

وقد شارك جيش مكون من 6700 متطوع مصري من مؤسسة الحياة الكريمة والائتلاف الوطني للعمل الاهلي بنشاط في إعداد وإرسال هذه المساعدات. وبالمقارنة، تبلغ مساهمات مصر 10 آلاف طن، وهي أعلى قليلاً من مساهمة الأمم المتحدة البالغة 6200 طن.

شريان الحياة في غزة: معبر رفح الحدودي

شهد معبر رفح الحدودي عبور أكثر من 190 شاحنة محملة بالمساعدات، تحمل ما يقدر بنحو 2500 طن من المساعدات المقدمة من صندوق تحيا مصر. تعتبر هذه المساعدات بارقة أمل لغزة، المنطقة التي مزقها الصراع وتواجه حصيلة قتلى تتجاوز 12,000 فلسطيني.

وتعزيزًا لالتزامه، أعلن صندوق تحيا مصر عن إرسال قافلة مساعدات إنسانية أخرى إلى غزة. وفي الوقت نفسه، قام بيت الزكاة والصدقات المصري بالأزهر بتجهيز قافلة مكونة من 40 شاحنة للوصول إلى معبر رفح الحدودي، لتقديم دعم إضافي للمنطقة المتعثرة.

إن إشادة المجلس النرويجي للاجئين تسلط الضوء على الدور الحاسم للتعاون الدولي في معالجة الأزمات الإنسانية وتؤكد الدعم المستمر المطلوب لشعب غزة الصامد.