«ركيزة الأمل للفلسطينيين».. العالم يوجه الشكر لمصر لدورها بقطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دور دبلوماسي عظيم وتحركات مصرية لاتتوقف على كافة المستويات لإنهاء حرب طالت على قطاع غزة، الذي يعيش أوضاعًا صعبة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي. 

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الروسي يدعو إلى استئناف عملية التفاوض بشأن إقامة الدولة الفلسطينية

ومع اتساع الخطوات المصرية - العربية بدأت تلك الجهود تظهر نتائجها وتأتي بثمارها في تغيير الموقف الدولي والعالمي مما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

تدريجيًا بدأت تتغير سياسات الغرب؛ ويتحول موقفهم  إلى الرفض القاطع لإنهاء القضية الفلسطينية المتمثل في مخططات تهجير الفلسطينيين، بل وبدأت القيادات المصرية في تلقي الشكر على جهودها في دعم الأشقاء في غزة، وجهودها في إيصال المساعدات، واستقبال المصابين لعلاجهم في المستشفيات المصرية، وإجلاء رعايا الدول الأجنبية من داخل القطاع.

دور مصر جاء امتدادًا لادوارها الداعمة التي لم تتوقف يومًا للقضية الفلسطينية الحاضرة دائمًا أمام أعين القيادة المصرية، فمنذ اللحظة الأولى من إندلاع عملية طوفان الأقصى وتأجج الصراع بين حركة المقاومة الفلسطينية حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، والرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بتكثيف اتصالات مصر مع جميع الأطراف ذات الصلة لإنهاء معاناة القطاع.

دور ريادي 

نظرًا لما قدمته مصر خلال الأزمة الأخيره، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مصر دورها ريادي في إيصال المساعدات لقطاع غزة.

ووجهت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي إكس، الشكر للسلطات المصرية على دورها الريادي في تمكين إيصال المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة.

بينما أشادت وكيلة الخارجية الأمريكية لشئون الأمن المدنى والديمقراطية أوزرا زيا، بالدور الاستثنائي الذي تقوم به مصر لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

كما أشادت بالدور المصري في إجلاء الرعايا الأجانب ومن بينهم مواطنون أمريكيون، قائلة إنها بالنيابة عن بلادها تعرب عن امتنانها لمصر إزاء ذلك، جاء ذلك خلال مشاركتها في مائدة مستديرة عقدت بمقر السفارة الأمريكية بالقاهرة في 15 نوفمبر الجاري.

شريان الحياة
اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أوروسولا فون ديرلاين، أن إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح هي شريان الحياة الذي تشتد الحاجة إليه لمدنيين غزة.

ووجهت رئيسة المفوضية الأوروبية، الشكر لمصر على الجهد والعمل الذي تقوم به لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقالت في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إيصال هذه المساعدات الإنسانية شريان الحياة الذي تشتد الحاجة إليه للمدنيين في قطاع غزة، جاء ذلك عقب تفقدها مطار العريش لتسليم المساعدات الأوروبية للهلال الأحمر المصرى تمهيدا لإرسالها إلى قطاع غزة.

عماد السلام 
وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش،مصر بأنها عماد السلام في المنطقة وهي المسؤولة الوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف.

وقال جوتيريش إن مصر هي الركيزة الأساسية التي توفر الأمل للجانب الفلسطيني، بتقديم الدعم والمساعدات لهم، مؤكدًا إن مصر دولة ذات سياة وسيتم دخول المساعدات لغزة وفق القوانين المصرية.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة إن مصر أثبت مرارًا وتكرارًا أنها هي عماد السلام وهي المسئولة والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف بالمنطقة.

هذا بخلاف ما تلقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري من عشرات المكالمات الهاتفية التي تشيد بالجهود المصرية في إيصال المساعدات الإغاثية للمدنيين في غزة، والشكر على المساعدات التي تقوم بها القيادة المصرية لاستقبال أصحاب الجنسية الثالثة والمصابين لتلقيهم العلاج في المستشفيات المصرية.

جدير بالذكر أن مصر أعلنت أنها على أتم الاستعداد لاستقبال المساعدات عبر مطار العريش الدولي، من جميع الدول والمنظمات الدولية الإقليمية الراغبة في تقديم مساعدات للشعب الفلسطيني لتخفيف معاناتهم جراء الحرب على غزة.