«قبل الجو ما يبرد».. 11 نصيحة لمساعدة طفلك على الاستغناء عن الحفاض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استغناء الطفل عن الحفاض أمر شاق ويحتاج صبر وجهد، لذا قدم د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، 11 نصيحة لمساعدة طفلك على الاستغناء عن الحفاض بسهولة. 

1- اختيار التوقيت الصحيح للطقس؛ بحيث لا يكون باردا حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بنزلات البرد بسبب البلل المتكرر أثناء تعليمه. 

2- ارتداء الطفل قطع ملابس خفيفة سهلة التغيير لتسهيل مهمة الجلوس على المرحاض بشكل متكرر. 

3- التخلص من الحفاض طوال اليوم وارتداءه فقط عند النوم. 

4- تمرين الطفل على استخدام "البوتي" أو المرحاض لابد أن يتم في كل مكان، أي ما يتم التدريب عليه في المنزل يتم أيضا في الحضانة أو ما شابه. 

5- يفضل تدريب الطفل على استخدام المرحاض في البداية كل 15 دقيقة وحساب عدد مرات التبول، مع زيادة الوقت تدريجيا على حسب طبيعة الطفل حتى تصلين للوقت المناسب. 
 
6- اعلمي أن الطفل لا يجب جلوسه على المرحاض أكثر من 15 دقيقة حتى لا يسبب له إزعاج أو ملل. 

7- من الأخطاء التي تقع فيها غالبية الأمهات هي استخدام الهاتف المحمول أو التلفاز كوسيلة لإلهاء الطفل للموافقة على استخدام المرحاض، ويجب العلم بأنه يقوم بمهمة محددة عليه التركيز به وتنفيذها. 

8- عليكِ اختيار مقعدة مريحة ومناسبة لحجم الطفل وأن يتقبلها ويوافق بالجلوس عليها. 

9- الطفل في سن التمرين يتعلم جدا بالتقليد، فيمكن استخدام لعبته المفضلة كوسيلة إيضاح وأن يقوم هو بتنفيذ كل الخطوات عليها. 
 
10- الطفل في هذا السن يحب الامتلاك، فازرعي بداخله فكرة أن هذه الأداة خاصة به فقط وهو المسئول عن اختيار مكانها وبإمكانه تزيينها بالطريقة المفضلة له. 

11- لا تغفلي عن المكافأة المادية والمعنوية في كل مرة ينجح فيها، وتجنبي العقاب أو الإهانة أو الضرب، كونهم يأتون بنتيجة عكسية.

اقرأ أيضا| علامات نقص الفيتامينات عند الأطفال