عاجل

لصحة أفضل.. 7 أسباب لأهمية تناول «وجبة الإفطار»

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار في الصباح، ممارسة يومية تساعدك على استعادة طاقتك طوال فترة يومك بأكمله.

وفي هذا العالم سريع الخطى، غالبًا ما نتغاضي عن أهمية هذه الوجبة. ومع ذلك، فإن تخصيص بضع دقائق لتغذية جسمك بوجبة إفطار صحية يمكن أن يكون له تأثير عميق على صحتك الجسدية والعقلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمع بين وجبة الإفطار والصيام المتقطع يمكن أن يوفر نهجًا فريدًا للصحة العامة.

ووفقًا للدكتور روهيني باتيل، بكالوريوس الطب والجراحة وأخصائي التغذية، تتكون وجبة الإفطار المثالية من مجموعة من المجموعات الغذائية، بما في ذلك الحبوب الكاملة مثل "الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة"، ومصدر للبروتين "مثل البيض أو الزبادي أو المكسرات" ومصدر للبروتين مثل "البيض أو الزبادي أو المكسرات" الفواكه أو الخضار.

اقرأ أيضا: وجبة الإفطار ليست الأهم.. أبرز 5 معلومات مغلوطة عن التغذية

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، تعرف على فوائد وأهمية تناول وجبة الإفطار في الصباح من أبرزها:

أهمية وجبة الإفطار

الإفطار هو حرفيًا كسر الصيام الذي يحدث أثناء نومك. وبعد ساعات من الراحة، يتم استنفاد احتياطيات الطاقة في جسمك، وتحتاج إلى الوقود لبدء يومك، وأن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الخمول والتهيج وانخفاض التركيز. على العكس من ذلك، فإن وجبة الإفطار المغذية تجدد مستويات الطاقة لديك، وتعزز الوظائف الإدراكية، وتثبت الحالة المزاجية.

فوائد الصحة البدنية

التحكم في الوزن:

تعمل وجبة الإفطار على بدء عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يساعد جسمك على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، وأن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي وأقل عرضة للإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

تناول العناصر الغذائية:

توفر وجبة الإفطار المتوازنة الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية، وأن توفر الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جيدة.

السيطرة على نسبة السكر في الدم:

تناول الطعام في الصباح يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويمنع انخفاض الطاقة والرغبة الشديدة في تناول الطعام التي يمكن أن تنجم عن فترات الصيام الطويلة.

صحة القلب:

إن بدء يومك بوجبة إفطار مغذية يمكن أن يعزز صحة قلبك بشكل عام، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

تحسين التركيز:

الإفطار يعزز الوظائف المعرفية والذاكرة ومهارات حل المشكلات، ويمكنك التعامل مع المهام بشكل أكثر فعالية عندما يتم تزويد عقلك بالوقود الجيد.

تحسين المزاج:

يمكن لوجبة الإفطار المغذية أن ترفع مزاجك من خلال التأثير على إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين، فهو يساعد على درء الغضب والتوتر الصباحي.

الحد من التوتر:

الجلوس لتناول الإفطار يوفر لحظة هادئة للتفكير والتخطيط، مما يقلل من التوتر الصباحي.