صراع رباعي: الريال يريد خطف الصدارة.. وبرشلونة يتطلع لتجاوز كبوته

ريال مدريد
ريال مدريد

يستمر الصراع الشرس في صدارة الدوري الإسباني، بين جيرونا وريال مدريد ومن خلفهما برشلونة وأتلتيكو مدريد، مع دخول المسابقة المرحلة الـ13.

ويتصدر جيرونا مفاجأة الموسم، جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 31 نقطة بفارق نقطتين عن ريال مدريد الوصيف و4  نقاط عن برشلونة صاحب المركز الثالث و6 نقاط عن أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع.

وفي الجولة الماضية للمسابقة، فاز جيرونا على مضيفه أوساسونا 4 /2 وبرشلونة على مضيفه ريال سوسيداد 1 /صفر بينما تعثر ريال مدريد وتعادل سلبيا مع ضيفه رايو فايكانو، في الوقت الذي خسر فيه أتلتيكو على ملعب لاس بالماس 1 /2.

ويستأنف الدوري الإسباني نشاطه بمواجهة جيرونا مع مضيفه رايو فايكانو وريال مدريد مع مضيفه فالنسيا بعد غد السبت، على أن يلتقي برشلونة ضيفه ديبورتيفو ألافيس وأتلتيكو مدريد مع ضيفه فياريال يوم الأحد المقبل.

ويعيش جيرونا موسما استثنائيا، حيث لم يفقد سوى 5 نقاط فقط في أول 12 مباراة بالخسارة أمام ريال مدريد، والتعادل مع ريال سوسيداد.

ويمتلك جيرونا أقوى خط هجوم هذا الموسم بتسجيله 29 هدفا مقابل 15 هدفا سكنت شباكه، ويعتمد الفريق بشكل كبير على جهود الثنائي، أرتيم دوفبيك ويانجل هيريرا، حيث أحرزا 10 أهداف فيما بينهما حتى الآن.

ويطمح جيرونا بقيادة مدربه ميجيل أنخيل سانشيز مونيوز، للبقاء في القمة لأطول وقت ممكن والدفاع عن حقه المشروع عن اللقب الأول في تاريخ النادي الذي تأسس في عام 1930.

من جانبه يتطلع ريال مدريد للاستفادة من تأهله إلى دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، بالفوز على ضيفه سبورتنج براجا، والمضي قدما في رحلة البحث عن اللقب المحلي.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحارس الأساسي للنادي الملكي كيبا أريزابالاجا سيلحق بالمواجهة أمام فالنسيا من عدمه عقب تعرضه للإصابة خلال فترة الإحماء التي سبقت المواجهة أمام سبورتنج براجا، ليشارك الحارس البديل أندري لونين بدلا منه خلال المباراة القارية.

ويعتمد الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال على صلابة فريقه الدفاعية، حيث لم تستقبل شباكه سوى 8 أهداف فقط ليصبح أقوى خط دفاع حتى الآن في الدوري المحلي، كما يعول بشكل رئيسي على أهداف نجمه الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام، الذي يتصدر قائمة الهدافين برصيد 10 أهداف.

على الجانب الآخر يسعى برشلونة لتجاوز كبوته الأوروبية، بالخسارة أمام شاختار دونيتسك بهدف دون رد، ومن قبلها السقوط على ملعبه أمام ريال مدريد في كلاسيكو الدوري الإسباني، والمضي قدما في رحلة الدفاع عن اللقب المحلي تحت قيادة مدربه تشافي هيرنانديز.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الأوروجواياني رونالد أراوخو سيلحق بالمواجهة أمام ألافيس من عدمه بعد إصابته أمام شاختار.

ويأمل برشلونة أن يستعيد قناصه البولندي روبرت ليفاندوفسكي حاسته التهديفية، حيث لم يسجل حتى الآن سوى 5 أهداف، ورغم ذلك يتصدر قائمة هدافي الفريق في الدوري الإسباني.

ويخوض أتلتيكو مدريد مواجهته أمام فياريال بمعنويات عالية بعد فوزه الكاسح على سيلتك بنصف دستة أهداف، ليعتلي صدارة مجموعته في دوري الأبطال.

لكن أتلتيكو يسعى لاستعادة اتزانه في الدوري المحلي بعد خسارته المفاجأة على ملعب لاس بالماس في الجولة السابقة، وهي الهزيمة التي جاءت بعد 6 انتصارات متتالية.

ويعتمد الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد بشكل أساسي على جهود ثنائي خط الهجوم أنطوان جريزمان وألفارو موراتا، بعد أن سجلا فيما بينهما 14 هدفا.

وفي باقي المباريات يلعب أتلتيك بيلباو مع سيلتا فيجو غدا الجمعة، على أن يلتقي ألميريا مع ريال سوسيداد وأوساسونا مع لاس بالماس وخيتافي مع غرناطة بعد غد السبت، في الوقت الذي يلتقي فيه ريال مايوركا مع قادش وإشبيلية مع ريال بيتيس يوم الأحد المقبل.