«معلومات المناخ» يوجه 7 توصيات لمزارعي المحاصيل الشتوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن طقس الأسبوع الأخير من بابه، وما تبقى من الأسبوع الأول حتى 7 نوفمبر 2023 أجواء مائلة للحرارة على كافة الأنحاء نهارا مائلة للبرودة في آخر الليل حار على جنوب الصعيد معتدل الحرارة على السواحل الشمالية.

وتابع: هناك فرص قائمة لسقوط الأمطار على مدن القناة والسواحل الشرقية لسيناء وتتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أن زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل تسبب ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات .

كما أن زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات بجانب ان زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.

ووجه رئيس مركز معلومات تغير المناخ عدد من التوصيات الهامة للمزارعين منها:

1- انه يمكن البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري في خلال أيام مع الالتزام بالخريطة الصنفية.

‏2- للمحاصيل الدرنية (البطاطس عمر أقل من 40 يوم والبنجر حديث الزراعة) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية هام جدا

‏3- التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا و ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) و أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

‏4- التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية..

‏5- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة.

6- الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة والرمان و البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار

7- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة واهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون وطبعاً ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم انكسار الجو ليلا .

اقرأ ايضا حملات مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بالغربية