في فصل الخريف.. 5 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في فصل الخريف، من الضروري أن يشمل النظام الغذائى المتوازن العديد من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المتنوعة، بما يحقق فائدة للجسم بالاحتياجات اللازمة له، لأن في ذلك الفصل قد يضعف جهاز المناعة لدينا بسبب عوامل مختلفة مثل التغيرات في درجات الحرارة، وانخفاض التعرض لأشعة الشمس، وانخفاض النشاط البدني، مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية الموسمية.

 

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض الأطعمة يجب تضمينها في نظامك الغذائي لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف.

من جانبه، يقول جيمس كننجهام، خبير التغذية : «قد يكون من الصعب الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي نحتاجها خلال فصل الخريف، خاصة أننا نكافح الأيام القصيرة والطقس البارد إلى جانب التزاماتنا المعتادة».

 

وأضاف: «أن تضمين هذه المكونات في أفكار إعداد وجباتك يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة خلال الأشهر الباردة ويضمن حصولك على نظام غذائي متنوع».

 

الثوم:

 

أثبت الثوم أنه العنصر الأكثر شعبية في القائمة، لأنه ضروري لكل طبق خريفي تم تحليله تقريبًا، إذ يشتهر الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويوفر الحماية ضد نزلات البرد، والتي يمكن أن تكون مفيدة خلال هذا الموسم.

 

يعد الثوم أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، مما يدعم ضغط الدم الطبيعي، ويحسن عملية الهضم، ويوازن نسبة السكر في الدم.

 

البصل:

 

يعد البصل عنصرا رئيسيا في الكثير من الأطباق التي شملتها الدراسة، وكان من بين المكونات الأكثر شعبية، فهو مصدر لمركبات الكبريت العضوية التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول.

 

كما أنها مصدر رائع لفيتامينات B وC، التي تساعد الإنزيمات المختلفة على العمل وتقوية جهاز المناعة لدينا، كما أنه قادر أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

زيت الزيتون:

 

وفقًا للقائمة، ظهر زيت الزيتون أيضًا بشكل متكرر في الوصفات الأعلى تقييمًا، ليس فقط أنه مصدر رائع للدهون الأحادية الصحية، ولكن ثبت أيضًا أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات ومصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، مما يساعد جسمك على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الأمراض، وقد يكون زيت الزيتون أيضًا قادرًا على تعزيز صحة العظام وقوتها.

 

الطماطم:

 

تشكل الطماطم قاعدة صلبة للعديد من الوجبات المدرجة في القائمة، وهي مصدر كبير للألياف. مثل البصل، الطماطم غنية أيضًا بفيتامين سي.بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر جيد لفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الذي يساعد على نمو الأنسجة وعملها الطبيعي، وكذلك فيتامين ك 1 (فيلوكينون) وهو مهم لصحة العظام.

 

المكسرات:

يمكن أن تكون مجموعة متنوعة من المكسرات رائعة لنظامك الغذائي ، لأنها مليئة بالكثير من الألياف الغذائية والدهون الصحية والمغنيسيوم، خاصة في اللوز والكاجو والجوز البرازيلي.علاوة على ذلك، تساعد المكسرات في تنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية مثل ضغط الدم ومستويات السكر ووظيفة العضلات.

 

تساعد المكسرات أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى.