خبير كوري جنوبي: الصراع بين إسرائيل وحماس سيكون جزءا من انهيار النظام العالمي

خبير كوري جنوبي: الصراع بين إسرائيل وحماس سيكون جزءا من انهيار النظام العالمي
خبير كوري جنوبي: الصراع بين إسرائيل وحماس سيكون جزءا من انهيار النظام العالمي

أكد الباحث الكوري الجنوبي تشونج جاي هونج، اليوم الاثنين أن الاشتباكات بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية أحد مظاهر انهيار النظام العالمي الليبرالي المتمحور حول الولايات المتحدة.

وقال الباحث الكوري الجنوبي -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء "تاس" الروسية- "إن الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحماس، والتي بدأت في إطار عملية الانهيار الوشيك للنظام الدولي الليبرالي الأحادي القطب، الذي يتمحور حول الولايات المتحدة، ستكون نقطة تحول في تشكيل عالم متعدد الأقطاب".

اقرأ ايضاً| الجيش الروسي: أوكرانيا تتلقى خسائر عسكرية في أكثر من 150 منطقة

وأشار إلى أنه سيكون من المستحيل الحفاظ على النظام الذي أنشأته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لتأمين مصالح مجمعها الصناعي العسكري في أعقاب الحرب الباردة، وأوضح أن إدارة الرئيس الكوري الجنوبي الحالي يون سوك يول متورطة في محاولات للحفاظ على النظام العالمي الذي يتمحور حول الولايات المتحدة من خلال دعم أوكرانيا وتبني خطاب السياسة الخارجية حول قيم الليبرالية والديمقراطية.

وشدد الخبير الكوري على أنه يتعين على سول الامتناع عن التدخل في الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الوضع في شبه الجزيرة الكورية وزيادة احتمال حدوث اشتباك مسلح مع كوريا الشمالية. 

وشدد على أنه بدلًا من احتواء كوريا الديمقراطية والصين وروسيا، يجب على سول أن تحاول إقامة اتصالات مع هذه الدول والمشاركة في إنشاء نظام جديد متعدد الأقطاب للعلاقات الدولية.

في هذا الصدد، أشار تشونج إلى أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى بيونج يانج خلال يومي 18 و19 أكتوبر الجاري كان لها أبعاد مهمة نظرًا لأن روسيا وكوريا الديمقراطية تمكنتا من مناقشة سُبل "تعزيز العلاقات على المدى المتوسط والطويل" والتعاون في الاقتصاد والطاقة.