فاجئ الأمير محمد بن راشد أل مكتوم الجميع باستحداث وزارتي السعادة والتسامح فى حكومة الأمارات الجديدة وأختار كلا من عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة ولبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح وتنشر "بوابة أخبار اليوم" السيرة الذاتية للوزيرتين الجديدتين.


عهود الرومي


ولدت الرومي البالغ عمرها 22 عاما في بيئة معرفية ووطنية خصبة، فهي ابنة خلفان الرومي الذي شغل عدة مناصب مهمة في دولة الإمارات منها منصب وكيل لوزارة التربية والتعليم، ثم وزيرا للصحة، والشؤون الإجتماعية فالإعلام والثقافة.


وحصلت الرومي على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة "الشارقة"، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن كونها خريجة برنامج محمد بن رشاد لإعداد القادة،
وشغلت الرومي عددا من المناصب في حكومة دبي وحكومة دولة الإمارات، منها منصب مدير لبحوث الأعمال في غرفة تجارة دبي.

وبعدها شغلت الرومي منصب مديرة السياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي لنائب رئيس الدولة، محمد بن راشد المكتوم، لتتمكن خلالها من تطوير الاستراتيجيات الحكومية ،وفي أكتوبر العام الماضي 2015، أعلنت مؤسسة الأمم المتحدة عن اختيار الرومي لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لها، وهو مجلس استشاري يضم نخبة من الخبراء ورواد الأعمال الشباب البارزين من مختلف أنحاء العالم، وبذلك أصبحت الرومي أول شخصية عربية تحصل على هذه العضوية.

لبنى بنت خالد القاسمي

لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي (4 فبراير 1962 -)، هي أول وزيرة إمارتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004 ثم أعيد تعيينها كوزيرة لوزارة جديدة وهي وزراة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007 وفي سنة 2013 تم تعينها وزيرة لوزارة التنمية و التعاون الدولي.


لبنى القاسمي عضو من أعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة، فهي ابنة أخ الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الامارة. تخرجت من الثانوية عام 1975 وكانت التاسعة على مستوى الدولة في القسم العلمي، بعدها سافرت للولايات المتحدة الأمريكية لتلتحق بالتعليم العالي وبذلك حصلت على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا (CSUChico) عام 1981، بالإضافة إلى درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأمريكية بالشارقة في 2002. كما تحمل درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، والدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة إكستر (بالمملكة المتحدة)، ودرجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية (كوريا).


صنفت مجلة "فوربس" الأميركية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي كأقوى امرأة عربية وفي المرتبة 70 عالميا ضمن القائمة الرئيسة لأقوى الشخصيات العالمية النسائية التي ضمت 100 سيدة في العالم.