تعرف على التغيرات اليومية في حالة الطقس

الطقس
الطقس

يعرف الطقس بأنه حالة الجو التي تشهدها منطقة ما ويشمل ذلك أشياء مثل درجة الحرارة و هطول الأمطار و الضغط الهواء وحركة الرياح و الغطاء السحابي.

اقرأ أيضا| شبورة كثيفة وأمطار.. تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس المقبل

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن تتغير حالة الطقس نتيجة التقلبات التي تحدث في الغلاف الجوي في لحظة معينة، وتتم على أساس يومي أو أسبوعي فقد يتغير الطقس خلال دقائق أو أيام، ومن موسم إلى آخر فالتغيرات اليومية في الطقس ناتجة عن الرياح والعواصف أما التغيرات الموسمية ناتجة عن دوران الأرض حول الشمس.

وأضاف خبراء الأرصاد أن أربعة عناصر تتفاعل مع الوقت لتنتج الظواهر الطبيعية، هى الضغط الجوي و درجة الحرارة و رطوبة الغلاف الجوي  والرياح.

وافاد الخبراء أن هذه العناصر هي نفسها متأثرة بـ 5 عوامل هي خط العرض و الارتفاع و الغطاء النباتي و تيارات المحيط و توزيع اليابسة والبحيرات.

والطقس يعتبر عكس المناخ حيث أنه يطلق على الحالة الجوية في الوقت الحالي أو لفترة زمنية قصيرة كما أنه يقوم بوصف الاضطرابات الجوية التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي، وبالتحديد وبشكل خاص في طبقة التروبوسفير.

حيث أن هذه الطبقة يبلغ سمكها حوالي 15 كم فوق منطقة خط الاستواء مباشرة ويمكن أن تقل عند الوصول لمنطقة فوق القطبين حيث تبلغ حوالي 8 كم كما أن الطقس يختص بوصف الحالة الجوية التي تحتاج إلى بضع دقائق فقط ولا تتجاوز الأشهر.

ويعد الطقس من أكثر العناصر التي تؤثر على الحياة العملية للبشر فهي تؤثر على كافة الجوانب وتؤثر على اختيارك لنوعية الملابس، وتؤثر على الحالة العامة أن كنت تحاول أن تشعر بالدفء أو بالحرارة.