البغدادي: كلمة السيسي فى قمة القاهرة للسلام جاءت لوضع العالم أمام نفسه وضميره الانساني| خاص

قمة القاهرة للسلام 2023
قمة القاهرة للسلام 2023

قالت د. نسرين البغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي فى الحوار الوطني، أن استضافة قمة القاهرة للسلام تؤشر على الدور الذي اعتادت عليه مصر منذ التاريخ.

اقرأ أيضا|«عبد الوهاب»: حضور قيادات عربية ودولية لقمة السلام يؤكد مكانة مصر واحترامها| خاص

وأضافت مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي فى الحوار الوطني، فى تصريحات خاصى لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي جاءت لوضع العالم أمام نفسه وضميره الانساني، وليدركوا فداحة الكارثة الإنسانية، وذكرهم بدور مصر الرائد في المنطقة والثمن الذي دفعته بمفردها حينما بادرت بالسلام، وكانت بمفردها، كما أن الرئيس السيسي ذكر بأن استمرارية الوضع الحالي ستقود المنطقة إلى صراع أبدي، وأشار إلي الأساليب الوحشية الممارسة ضد الشعب الفلسطيني من تجويع وقتل وتهجير قسري، وقتل الأطفال فهي تتم والعالم يأخذ موقف المتفرج.

وأوضحت مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي فى الحوار الوطني، أن التساؤلات المطروحة على العالم جاءت لتخاطب الأطر الأخلاقية  والإنسانية والضمير العالمي من أجل تجسيد حجم المأساة التي يصمت عنها العالم، والتي تمثلت فى "أين قيم الحضارة الإنسانية؟  أين المساواة بين أرواح البشر؟ دون تمييز ،أو معايير مزدوجة..هل كتب على هذه المنطقة أن تعيش الصراع للأبد؟ ألم يأن الحين لنبذ الصراعات؟.

وأكدت البغدادي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وضع بتلك التساؤلات العالم أما نفسه وضميره، والأكثر من ذلك أمام شعوبهم، والرأي العام العالمي، لافته إلى أن مصر لم تكن أبدا في موقف المتفرج منذ اللحظة الأولى ولكنها سارعت نحو تقديم المساعدات التي وقفت من الجانب الاسرائيلي.

واستكملت؛ وجاءت محددات خارطة الطريق لحل الازمة التي تمثلت في؛
1.ضمان التدفق الآمن والسريع والمستدام لوصول المساعدات لأهل غزة.
2.التفاوض حول التهدئة، ووقف إطلاق النار.
3.الانتقال نحو إحياء عملية السلام ، وصولا لإعمال حل الدولتين.
4.تدعيم السلطة الفلسطينية الشرعية للاضطلاع بمهامها.
حيث جاءت تلك المحددات لتضع  زعماء العالم أمام مسؤولياتهم ليدركوا مدى عظم دورهم في توفير الحياة الآمنة لشعوبهم ، وتتطالبهم بتوجيه رسالة طمئنة  لضمان مستقبل للأطفال، ولتبعث الأمل في غد أفضل.