فوائد شاي إكليل الجبل لعلاج الثعلبة

أكليل الجبل
أكليل الجبل

أكليل الجبل هو عشب أصله من منطقة البحر الأبيض المتوسط ويقال إنه يحتوي على خصائص مهمة مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، تمت أيضًا دراسة المركبات الموجودة في إكليل الجبل لمعرفة آثارها الصحية، والتي تشمل التأثيرات العلاجية المضادة لارتفاع السكر في الدم، ومضادة للسرطان، ومتلازمة التمثيل الغذائي، من بين أمور أخرى.

اقرأ ايضا|«يقلل تساقط الشعر».. فوائد منقوع الروزماري للشعر

ويتم تحضير شاي إكليل الجبل عن طريق غلي أوراق إكليل الجبل في الماء؛ تشير إحدى الدراسات إلى أن خمس دقائق هي وقت الغليان الأمثل لإطلاق أعلى تركيز للمركبات الفينولية. 

واكتسب شاي إكليل الجبل شعبية بسبب قدرته المعتقدة على أن يكون بديلاً عشبيًا للمينوكسيديل، وهو الدواء التقليدي الموجود في العديد من علاجات تساقط الشعر والمكون الرئيسي في علاجات تساقط الشعر مثل روجين، وتم العثور على أن شاي إكليل الجبل يحتوي على العديد من نفس الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات مثل زيت إكليل الجبل، ومن المحتمل أن يقدم بعض الفوائد نفسها

وزيت إكليل الجبل، وهو منتج ثانوي آخر من نبات إكليل الجبل، وجد أنه يحسن نمو الشعر في حالات معينة من تساقط الشعر، بما في ذلك أشكال الثعلبة،  وجدت دراسة مقارنة لتأثير زيت إكليل الجبل والمينوكسيديل على نمو الشعر "لم يتم العثور على فرق كبير بين مجموعات الدراسة"، و في الواقع، أظهرت كلا المجموعتين نموًا مشابهًا عند نقطة التجربة التي دامت ستة أشهر.

وخصائص توسع الأوعية وتضيق الأوعية: يقول فريز: "يحتوي شاي إكليل الجبل على حمض أورسوليك الذي يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوضح أن شرب شاي إكليل الجبل يمكن أن يساعد في زيادة الدورة الدموية، مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية الضرورية للشعر".
يخفف من تهيج فروة الرأس:  تحتوي مستخلصات شاي إكليل الجبل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة مجموعة متنوعة من المشكلات. 3 يؤكد فريز أن شاي إكليل الجبل يمكن أن يهدئ حكة فروة الرأس وغيرها من تهيج فروة الرأس.
يعزز نمو الشعر: يمكن لقوى تعزيز الدورة الدموية لشاي الروزماري أن تساهم في نمو الشعر، وفقًا لفريز. وتوضح قائلة: "إن زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر وتساعد على إعادة نمو الشعر".
قد يمنع تساقط الشعر: يوضح زيتشنر أن المستويات العالية من ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) ارتبطت بترقق الشعر، ولهذا السبب أصبح هدفًا للأدوية لإعادة نمو الشعر. ويقول: "إن الآلية التي يعمل بها مستخلص إكليل الجبل غير واضحة". "ومع ذلك، فقد اقترح أنه يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، وقد يعمل مستخلص إكليل الجبل أيضًا كمضاد للأندروجين، مما يمنع DHT من الارتباط بمستقبلاته."
يعزز اللمعان والقوة: يقول فريز: "إن شرب شاي إكليل الجبل يمكن أن يساعد في زيادة الدورة الدموية التي يمكن أن تساعد في توصيل العناصر الغذائية الحيوية لبصيلات الشعر التي تساعد على بناء خيوط أقوى"، وتقول أيضًا إن شاي إكليل الجبل يمكن أن يجعل الشعر لامعًا وحريريًا.