في عيد ميلاد ملك الأكشن.. ما لا تعرفه عن النجم العالمي «فان دام»

فان دام
فان دام

يحتفل اليوم النجم العالمي جان كلود فاندام بعيد ميلاده الـ63، وهو الذي تمكن من كسب جماهيرية كبيرة بفضل أدوار الأكشن الذي اعتاد عليها حتى صار أحد أهم ممثليها في السينما العالمية، واعتبره كثيرون منافساً لنجوم جنوب آسيا مثل جاكي شان وجيت لى وغيرهم. 

ومن خلال هذه السطور نستعرض ما لا تعرفه عن  النجم العالمي فان دام 

بدايات فان دام

ولد جان كلود كاميل فرانسوا فان  في 18 أكتوبر، عام 1960، في سينت أجاثا-برشم، بلجيكا. بدأ بعمر الحادية عشرة تعلم الكاراتيه، كما مارس رفع الأثقال والباليه بشغفٍ كبير.

خلال مراهقته، فاز فان دام ببطولة اتحاد الكاراتيه الأوروبي للمحترفين في فئة الوزن المتوسط، كما كان يُطلق عليه اسم “السيد بلجيكا “Mr. Belgium في مسابقات كمال الأجسام.

افتتح فان دام نادٍ رياضي في بروكسل وحصل على وظيفةٍ كعارض، لكنه كان مهوسًا في فكرة أن يُصبح نجم أفلامٍ سينمائي. وبعد فترةٍ قصيرةٍ من محاولته دخول عالم أفلام الفنون القتالية المزدهر في هونغ كونغ، الصين، قرر الانتقال إلى لوس أنجلوس، كاليفورنيا في بداية الثمانينيات، منقادًا وراء حلمه في أن يُصبح نجمًا في هوليوود.

الحياة الشخصية ل فان دام

أصبح فان دام مدمنًا على الكوكايين وحبوب النوم في قمة نجوميته في التسعينيات. وفي عام 1999، اعتقل بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، كما شُخص بالإصابة باضطراب ثنائي القطب خلال تلك الفترة،  مع ذلك، تحسنت حالته وعادت حياته الشخصية إلى سابق عهدها بعد أن بدأ في أخذ العلاج.

تزوج فان دام خمس مرات وأنجب ثلاث أطفال، تبع اثنين من أطفاله خطى والديهما، حيث أصبح كريس فان فارنبرغ وبيانكا بري ممثلين.

 اقرأ أيضا|نبيل عيسي: حلم حياتي التمثيل في هوليوود