سفير مصر بروما: مصر تستهدف تحويل القاهرة القديمة إلى متحف مفتوح

السفير بسام راضى سفير مصر
السفير بسام راضى سفير مصر

عرض السفير بسام راضى سفير مصر فى إيطاليا أمام مؤتمر المركز الدولى لصون الممتلكات الأثرية بروما، مجهود مصر طوال السنوات الماضية لإحداث نقلة نوعية كبيرة فى إبراز تراثها وحضارتها الغنية.

وذلك من خلال تبنى استراتيجية طموحة تضمنت افتتاح متاحف جديدة (حوالى 25 متحفاً) بمختلف أنواعها فى جميع أنحاء البلاد لعرض أكبر قدر ممكن من الآثار المصرية، إضافة الى الافتتاح المرتقب للمتحف المصرى الكبير أيقونة متاحف العالم، مع تحسين وتحديث مواقع ووجهات التراث الثقافى الحالية، فضلاً عن الحفاظ على المواقع التاريخية.

كما عززت مصر أيضًا الإطار القانونى للحفاظ على التراث الثقافي، من أجل حماية المواقع التاريخية والحفاظ عليها لتظل فى متناول المصريين وجميع شعوب العالم. وتبنت الحكومة استراتيجية للحفاظ على ضواحى القاهرة القديمة، بهدف تحويل القاهرة القديمة إلى متحف مفتوح يعكس المزيج الفريد بين الحضارة القديمة والمعاصرة فى مصر..

واختتم راضى كلمته فى المؤتمر الذى شارك فيه لفيف من الخبراء الدوليين وممثلون عن الاتحاد الأوروبى ومسؤولون من الخارجية الإيطالية بأن مصر ليست دولة تاريخية بل مصر جاءت أولاً ثم جاء من بعدها مراحل وعصور التاريخ المختلفة وهى مهد التراث الحضارى الذى عرفته الإنسانية.