حماية المناطق المنخفضة فى 5 محافظات ساحلية

تنفيذ أعمال حمايات للمناطق المنخفضة فى المناطق الساحلية
تنفيذ أعمال حمايات للمناطق المنخفضة فى المناطق الساحلية

أكد د. هانى سويلم  وزير الرى أن الوزارة تعمل على التوسع فى استخدام الحلول القائمة على الطبيعة خاصة فى المناطق الساحلية ، وهو ما أنجزته الوزارة بمشروع «تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل» بتنفيذ أعمال حمايات للمناطق المنخفضة بإجمالى أطوال تصل إلى حوالى ٦٩ كم فى خمس محافظات ساحلية هى (بورسعيد - دمياط - الدقهلية - كفر الشيخ - البحيرة) .


جاء ذلك خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنفيذية والمدير التنفيذى لمشروع «تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية فى منطقتى الساحل الشمالى ودلتا النيل فى مصر» والذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار بحضور المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى ، والمهندس محمد عبد السميع رئيس هيئة الصرف ، والمهندس أحمد رشاد رئيس هيئة حماية الشواطئ  والدكتورأسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية .


واستعرض الاجتماع  المخرجات الحالية من خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية وسبل استفادة كافة جهات الوزارة منها فى أعمالها بشكل منهجى ، واستعرض المخرجات والأنشطة المتوقع تنفيذها بعد نهو المشروع ، وآلية التنسيق والتعاون بين إدارة المشروع وجهات الوزارة حاليا وحتى نهو المشروع ، كما تم بحث مقترحات تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية من خلال المشروع .. وأوضح الوزير أن هذا المشروع  يستهدف إقامة محطات رصد على البحر المتوسط لمتابعة التغيرات فى الأمواج والرياح ومنسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية .